الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

المالية: لا مساس بعلاوات الموظفين المقررة أول يوليو

الرئيس نيوز

قالت مصادر مسئولة بوزارة المالية، إنه يجري حاليا إعادة النظر في الموازنة الجديدة للعام المالي المقبل في ضوء المتغيرات وزيادة الإنفاق الصحي وتوقعات بتراجع الإيرادات العامة في ضوء تضرر عدد من القطاعات الاقتصادية بأزمة فيروس كورونا.

وأضافت المصادر في تصريحات خاصة لـ"الرئيس نيوز"، أن هناك نفقات حتمية لا يمكن المساس بها لكن إعادة هيكلة الموازنة بما يسمح بتوفير نفقات لصالح خفض العجز أو إعادة توجيهها للنفقات الطارئة سيكون الأساس.

وأكدت المصادر أن الأجور أحد الأبواب الأساسية في الموازنة، موضحة أن العلاوات المقررة للموظفين وأصحاب المعاشات سيتم صرفها اعتبارا من أول يوليو كما هو مقرر بالإضافة للمعاشات وفوائد الدين.

وكانت الحكومة أعلنت أنها ستمنح الموظفين العاملين في الدولة، المخاطبين بقانون الخدمة المدنية، علاوة دورية بنسبة 7% من الأجر الوظيفي في 30 يونيو 2020، بحد أدنى 75 جنيها شهريا، دون حد أقصى من أول يوليو المقبل.

وستمنح الموظفين العاملين في الدولة من غير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية علاوة بنسبة 12% من المرتب الأساسي في 30 يونيو 2020، بدلا من 10% كما هو معتاد كل عام، بحد أدنى 75 جنيها شهريا، بهدف زيادة قيمة ما يتقاضونه لمساواتهم بأقرانهم في المستويات الوظيفية المناظرة للموظفين المخاطبين بالخدمة المدنية.

وكان وزير المالية أعلن في مارس الماضي أن الحكومة ستعطي حافزا إضافيا لكل العاملين والموظفين بالدولة بفئات مالية مقطوعة راعت الفئات من شاغلى الدرجة الثالثة فما فوقها حيث انحازت المزايا المالية فى السنوات السابقة لشاغلى الدرجات الرابعة والخامسة والسادسة الذين لن يقل ما يحصلون عليه العام المقبل عما هو مقرر لهم هذا العام، وذلك بواقع: 150 جنيهًا شهريًا لشاغلى الدرجات الرابعة والخامسة والسادسة أو ما يعادلها و200 جنيه لشاغلى الدرجة الثالثة أو ما يعادلها، و250 جنيهًا شهريًا لشاغلى الدرجة الثانية أو ما يعادلها، و300 جنيه لشاغلى الدرجة الأولى أو ما يعادلها، و325 جنيهًا شهريًا لشاغلى درجة مدير عام أو ما يعادلها، و350 جنيهًا شهريًا لشاغلى درجة وكيل وزارة أو ما يعادلها، و375 جنيهًا شهريًا لشاغلى الدرجة الممتازة أو ما يعادلها.