الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير المالية: الدولة فقدت 123 مليار جنيه من الإيرادات بسبب كورونا

الرئيس نيوز

عقد أسامة هيكل وزير الإعلام مؤتمرا صحفيا اليوم الإثنين، مع الدكتور محمد معيط وزير المالية بمقر وزارة الإعلام.

وتحدث هيكل فى بداية المؤتمر مرحبا بوزير المالية، وقال إنه منذ أزمة كورونا ونحن نتعامل على أن المواطن شريك للحكومة وهدفنا دائما ألا يشعر المواطن بمشكلة، ولذلك وجدنا أنه من الضرورى إطلاع المواطنين فى الدولة على ما حدث من تأثيرات اقتصادية بسبب الجائحة وجهود الحكومة حتى لا يشعر المواطن بمشكلة على الاطلاق.

وتحدث وزير المالية قائلا، إن الإجراءات التي اتخذتها الدولة مؤخرا نتيجة انتشار فيروس كورونا جاءت للحفاظ على حياة المواطنين، غير أنه وبسبب انتشار الفيروس فقد تضررت العمالة بعض القطاعات، وتم تدبير تمويل بـ5 مليار جنيه لقطاعي السياحة والطيران.

وأضاف "معيط" بأن 3 مليارات جنيه قد تم توجيهم للعمالة غير المنتظمة والتي تأثرت بسبب انتشار فيروس كورونا، موضحا أن الرئيس عبدالفتاح السيسي قد وجه بتخصيص 100 مليار جنيه لتبعات انتشار فيروس كورونا.

وأكد أنه قد تم ضخ 3 مليارات جنيه لدعم الصادرات خلال الـ3 أشهر الماضية، مشيرا إلى أن هناك ما يزيد عن 130 مليار جنيه من الناتج الإجمالي المصري قد اختفي بسبب الإغلاق الذي أقرته الدولة، وتراجعت نسب الزيادة في الموازنة العامة للدولة من 6% إلى 4%.

وأضاف وزير المالية، أن الاقتصاد المصرى كان قد تعافى ووصل لمرحلة مهمة وكانت الإيرادات تزيد عن المصروفات حوالى ٤ مليارات فى العام الماضى وكانت كل المؤسسات الدولية تشيد بالاقتصاد المصرى وتصفه بالواعد جدا خاصة مع استقرار أسعار الصرف وتوافر السلع والخدمات وبالفعل بدأ المواطن يشعر بالإصلاح الاقتصادى وتخسن الأمور، ولكن مع ظهور جائحة كورونا كان الأهم هو الحفاظ على صحة المواطنين وعدم إشعارهم بالأزمة ولذلك فقد تحملت  الدولة من الفوائض للحفاظ على الاحتياجات والقدرة على الإنفاق المتزايد والحفاظ على الصحة.

وأشار وزير المالية إلى أن مصر نجحت فى ألا يشعر المواطن بأى نقص فى شى مع توفير كل السلع بكميات كبيرة سواء السلع الغذائية والمواد البترولية وغيرها من الاحتياجات، وبالفعل فثد تأثرت الموازنة العامة للدولة ولكن تم الإطفاء يكل الالتزامات التى لم يقابلها إيرادات.

وأكد د. محمد معيط أننا تأثرنا سلبيا بغلق المولات والمحال وغيرها من القطاعات حيث انخفضت إيرادات الدولة بـ ١٢٣ مليار جنيها  بسبب الغلق، فقطاعات بالكامل مغلقة مثل السياحة والفنادق وغيرهما

وأشار وزير المالية إلى أن كل دول العالم تعانى من أزمة اقتصادية بسبب جائحة كورونا قائلا: لا أعتقد أن القدرات تستطيع أن تتحمل أكثر من ذلك وإن كان الغلق هو الحل المباشر فى بداية هذه الأزمة ولكن اليوم كثير من دول العالم بدأت تحقق توازنا بين الإجراءات الاحترازية وأكل العيش.

وقال معيط: فقدنا ١٢٣ مليار جنيه ولذلك فلابد من إحداث توازن لصالح المواطن بالدرجة الاولى من أجل صحته واقتصاده ايضا.

وأشار إلى أن ك البعض  قد تأثر فى وظيفته ولذلك فقد تدخلت الدولة لمساعدة قطاعات كالطيران والسياحة والعمالة المؤقتة وتم اتخاذ إجراءات أخرى متعددة مراعاة للأزمة.

وأكد وزير المالية الإرادة فى أن يتحرك الاقتصاد المصرى للأمام من جديد  قائلا: كنا طموحين أن نكون على مدار السنوات القادمة من ضمن أفضل ١٠ دول فى العالم فى النمو الاقتصادى وهناك مؤسسات عالمية كانت تؤكد ذلك خاصة بعد القطع اشواطا فى القضاء على العشوائيات لخلق السلام الاجتماعى.

واضاف: نحن مستمرون فى تلبية كل احتياجات الصحة سواء لوزارة الصحة أو المستشفيات أو الجهات ذات العلاقة واعضاء المهن الطبية ، وقد لبينا كل طلبات وزارة التموين  ولدينا ٣ شهور مخزون وكل طلبات وزارة التموين تتم الاستجابة لها والحمد لله مرت الفترة الماضية بسلام وكانت الاحتياجات التموينيه  فى حدود ٦٣ مليار جنيه.

وأكد وزير المالية خلال المؤتمر أن أزمة جائحة كورونا ألقت بظلالها على العالم كله ونحن الآن علينا أن نحقق التوازن بين صحة المواطن ومستقبل الوطن.

وأنهى أسامة هيكل وزير الإعلام المؤتمر الصحفى قائلا إن  المواطن لابد أن يكون شريكا مع الدولة فى مواجهة جائحة كورنا.