الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

أين التقشف؟.. موازنة وزارة الإعلام تثير غضب النواب: ملايين للسيارات والمكافآت

الرئيس نيوز

أثارت موازنة وزارة الدولة للإعلام، جدلا واسعا، داخل اجتماع لجنة الثقافة والإعلام في مجلس النواب، بسبب عدد من المقترحات التى وضعتها الوزارة، ووافقت اللجنة على موازنة الدولة وفقا لما ورد من وزارة المالية دون الموافقة على المقترحات التى ألحقتها الوزارة بها.

انتقد النائب جلال عوارة، وضع بند فى مقترحات وزارة الإعلام بقيمة 300 ألف جنيه للاستعانة بمستشارين، وخبراء لتطوير المنظومة الإعلامية، مؤكدا أن الوزارة لها 11 اختصاصا ليس منها تطوير المنظومة الإعلامية منتقدا اقتراح بتخصيص بند مكافات لتطوير الإعلام الخاص.

أضاف عوارة أن وزير الإعلام خبير ولديه رؤية كبيرة وخبرات فهو لا يحتاج إلى مستشارين لتطوير الإعلام قائلا: "لما الوزارة تطور الإعلام  يبقى المجلس الأعلى للإعلام يشرب نسكافيه لأن التطوير من ضمن اختصاته وليس الوزارة".

وشدد عوارة على رفضه جميع المقترحات التى تقدمت بها  وزارة الدولة للإعلام والاكتفاء بالموازنة التى أقرتها وزارة المالية

فيما قال النائب أسامة شرشر، إن موازنة وزارة الدولة للإعلام من أخطر الموازنات لأنها تتعلق بوزارة جديدة، متسائلا الوزارة وضعت مكافآت مليون ونصف، وفى الوقت ذاته اقترحت زيادتها إلى 3 ملايين جنيه، متابعا :" إذا كانت موازنة مجاملات فهى كارثة".

عقب وكيل اللجنة النائب محمد شعبان الذى ترأس الاجتماع  قائلا: "مفيش مجاملات ولا مجال للتشكيك.. من حقك انتقاد الموازنة لكن دون تشكيك".

وانتقد شرشر، وجود بند فى ممقترحات وزارة الدولة للإعلام، يسمح بتخصيص 8 مليون جنيه لشراء أسطول سيارات، مشددا على أن تلك المقترحات لا تراعى حالة التقشف التى تعيشها البلاد بسبب كورونا، واصفا موزانة وزارة الدولة للإعلام بالموازنة التعيسة.

وواصل شرشر هجومه على الموزانة، مؤكدا أن الأرقام تكذب وتتجمل، مشيرا غلى أنه كان يتمنى أن يستعين الوزير بالشباب وليس بالخبراء وذلك  لمواجهة المؤامرات ضد مصر.

من جانبها انتقدت النائبة جليلة عثمان، بند فى المقترحات ينص على تخصيص 100 ألف جنيه لإيجار جراج للوزارة، لافتة إلى أن الوزارة لم تكتفى بشراء أسطول سيارات لكنها تريد أن تزيد العبء بإيجار جراج .

وتابعت: "هى فيلا الوزارة الطويلة العريضة دى مفيهاش جراج. الحديقة تؤدى الغرض"، فرد وكيل اللجنة محمد شعبان قائلا: "الحديقة ليست جراج".

وافق أعضاء اللجنة على اعتماد موازنة الوزارة للعام المالى 2020-2021 وفقا لما ورد من وزارة المالية، وأصر النواب على تضمين رفض المقترحات الإضافية التى ألحقتها وزارة الدولة للإعلام بالموازنة.

وعقب ممثل وزارة المالية على حديث النواب، مؤكدا أن المقترحات لم ترد للوزارة، وأنه لا يتم تخصيص أى مبالغ إلا بعد التأكد من أن كل جنيه سيتم إنفاقه فى مكانه الصحيح.