الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

"بي إن بي باريبا": الاحتياطي القوي يحمي الجنيه من تراجع حاد

الرئيس نيوز

قال بنك بي إن بي باريبا، إن الوضع الاقتصادي الجيد لمصر مكنها من الحصول السريع على قرض التسهيل الائتماني من صندوق النقد الدولي.

وأشار البنك في تقريره إلى أن الاحتياطيات النقدية القوية ستحد من انخفاض الجنيه بشكل حاد فى ظل الضغوط قصيرة الأجل، خاصة أن الأسوأ فى موجة خروج رؤوس الأموال الأجنبية حدث بالفعل.

وأشار إلى أن الاحتياطات الأجنبية تراجعت بوتيرة أبطأ فى أبريل بسبب تراجع إيرادات السياحة، مشيرا إلى أنه رغم تراجعها إلا أنها تكفى لتغطية واردات 6.8 شهر.

وعلى صعيد التزامات مصر تجاه مدفوعات الديون، أكد التقرير أنها لا تدعو للقلق فمعظم الاستحقاقات خلال العام الحالى لدول الخليج، وعلى الأرجح سيتم تجديدها، وتستحوذ ودائع السعودية والكويت على %58 من مدفوعات الديون متوسطة وطويلة الأجل خلال العام الحالي، وبالتالى تجديدها سيمثل تخفيفًا للضغوط على ميزان المدفوعات خلال النصف الثانى من عام 2020.

وقال إن زيادة عحز الحساب الجارى ستبقى ضمن المستويات المستدامة، وسيتسع قليلًا إلى %3.9 من الناتج المحلى الإجمالى خلال العام المالى المقبل.

وأعتبرت أن انخفاض أسعار النفط سيعوض نسبيًا تراجع إيرادات السياحة، وكذلك الانخفاض فى واردات السلع الفاخرة.

ويتوقع البنك نمو الاقتصاد المصرى %2.1 العام المالى الحالى و%3.1 العام المالى المقبل، وأن يسجل عجز الموازنة %7.8 من الناتج المحلى الإجمالى العام المالى الحالى ويرتفع قليلاً إلى %8 العام المالى المقبل.