الأربعاء 21 أبريل 2021 الموافق 09 رمضان 1442
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

قوانين الانتخابات أمام البرلمان غدا: "50-50" للنواب و"المختلط" للشيوخ

السبت 06/يونيو/2020 - 05:25 م
الرئيس نيوز
عبد القادر محمود
طباعة

علم "الرئيس نيوز"، أن ائتلاف دعم مصر برئاسة النائب عبد الهادي القصبي، سيقدم مشروع قانون مجلس الشيوخ وتعديل بعض مواد قانون مجلس النواب، غدا الأحد إلى البرلمان.

قالت مصادر في تصريحات لـ"الرئيس نيويز"، إن مشروع القانون الخاص بالشيوخ وتعديلات قانون مجلس النواب أتت مستوفاة للشروط الدستورية المنصوص عليها ومتوافقة مع المعايير القانونية، لافتة إلى أن مجلس الشيوخ سيتكون من ثلاثمائه عضو يتم انتخاب ثلثهم بنظام الفردي والثلث الآخر بنظام القائمة والثلث الأخير يتم تعيينه من رئيس الجمهورية.

أضافت المصادر، أن تعديلات قانون مجلس النواب حافظت على نفس عدد الأعضاء الحالي في تشكيله، ليتم انتخاب ٥٠ ٪ بنظام القائمة و ٥٠٪؜ بنظام الفردي، وذلك كان نتيجة الحوار مع العديد من الأحزاب المكونة للائتلاف والخبراء القانونين والدستوريين التي تم الاستعانه بهم من قبل الائتلاف.

تابعت المصادر، أن التعديلات تضمنت استيفاء النسب الدستورية للفئات التي تم تمييزها وعلى رأسها ٢٥٪؜ للمرأة تعزيزا للمشاركة في بناء مستقبلها وتقديرا لدورها ومشاركتها في بناء وطنها، وتضمنت التأكيد على أن ائتلاف الأغلبية أعلن حرصه الدائم وعمله المستمر لكي تكون الاستحقاقات الانتخابية في مواعيدها وبشكل منظم مما لا يعطل المسيرة البرلمانية ويستمر ممثلو الشعب فى خدمه وطنهم.

يشار إلى أنه من المنتظر أن يتم استئناف البرلمان لجلساته العامة غدا الأحد، ليكون الانعقاد الرابع فى ظل المواجهة الشاملة لانتشار كورونا.

ads
ads
ads
Advertisements
Advertisements
ads
ads