الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

"القاعدة" تتمهل في اختيار خليفة دروكدال زعيم التنظيم بالمغرب

الرئيس نيوز

لا تزال المواقع التابعة لتنظيم القاعدة صامتة إزاء مقتل زعيمها عبد المالك دروكدال، على يد قوات الجيش الفرنسي، وبمساعدة الاستخبارات الأمريكية، وفسر مراقبون الصمت؛ بأنه انتظارًا لما يستمخض عن اجتماع مجلس الشورى الذي سينتج عنه الاستقرار على خليفة دروكدال، الذي من المرجح أن يكون من بين أعضاء المجلس.

وأعلنت فرنسا، مساء الجمعة، مقتل زعيم تنظيم "القاعدة ببلاد المغرب"، عبد المالك دروكدال، في عملية لقواتها شمالي مالي. وفي تغريدة عبر “تويتر”، قالت وزيرة الدفاع الفرنسي فلورنس بارلي: “في 3 يونيو الأربعاء، تمكنت القوات العسكرية الفرنسية، بدعم من الشركاء، من تحييد أمير تنظيم القاعدة في المغرب، عبد المالك دروكدال والعديد من المقربين منه”. 

وأوضحت أن مقتل دروكدال ورفاقه جاء “خلال عملية في شمال مالي”. واعتبرت الوزيرة أن العملية تمثل “نجاحا باهرا” وضروريا للأمن والاستقرار في المنطقة.

من هو دروكدال؟

وزعيم تنظيم القاعدة في المغرب، عبد المالك دروكدال، ظل يقود االتنظيم قرابة 15 عامًا، وولد درودكال، الذي يعرف تنظيميا باسم " أبو مصعب عبد الودود"، في شهر أبريل من سنة 1970 بقرية زَيان التابعة لبلدية مفتاح بولاية البليدة، وسط الجزائر، ونشأ في عائلة متدينة، وأنهى دراسته المتوسطة والثانوية في بلدية "مفتاح".
خلال العام 1989  تحصّل على شهادة البكالوريا في شعبة الرياضيات، والتحق بعدها بجامعة البليدة فرع التكنولوجيا من سنة1990  إلى سنة 1993. والتحق بالجماعات المسلحة سنة 1993، إذ انتمى إلى كتيبة "جند الأهوال" الإرهابية، التي كانت تنشط شرقي الجزائر، وتخصص في صناعة المتفجرات، نظرا إلى تخصّصه العلمي واطّلاعه على المواد الكيميائية والقواعد الميكانيكية.
كُلّف خلال العام 1996 برئاسة كل ورشات التصنيع العسكري لـ "جند الأهوال" التابع للمنطقة الثانية شرق العاصمة الجزائرية، وبعدها صار أميرا على كتيبة "القدس" ، قبل أن يشتغل بالتصنيع والتعليم والتكوين العسكري. وفي عام 2001، أصبح قياديا في "الجماعة السلفية للدعوة والقتال" وعُيّن على رأس ما يسمى المنطقة الثانية بالعاصمة.
خلال العام 2004، عين درودكال أميرا للجماعة السلفية للدعوة والقتال خلفا لأبي إبراهيم مصطفى الذي قتله الجيش الجزائري. وفي العام 2007، غير درودكال  تسمية تنظيمه إلى "تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي"، بعد مبايعته لتنظيم القاعدة الإرهابي بزعامة أسامة بن لادن.

الإعدام لدروكدال

حكم على دروكدال بالإعدام مرات عدة بتهم الإرهاب، كان آخرها في سنة 2017. وفي 27 أغسطس 2007، أدرج عبد المالك دروكدال في القائمة الموحدة التي وضعتها لجنة مجلس الامن بشان تنظيم القاعدة وحركة طالبان، عملا بالفقرتين 1 و12 من القرار 1735 (2006)، باعتباره مرتبطا بتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، وذلك ”لمشاركته في تمويل أعمال أو أنشطة يقوم بها "هذا الكيان"، أو معه أو باسمه أو بالنيابة عنه أو دعما له؛ أو في التخطيط لها أو تيسير القيام بها أو الإعداد لها أو ارتكابها“.
فرضت وزارة الخزانة الأميركية عقوبات مالية، وجمدت أصول عبد المالك دروكدال بموجب الأمر التنفيذي 13224، ديسمبر 2007، كما وضع مجلس الأمن الدولي درودكال في قائمة المتطرفين المنتمين لـ "القاعدة"، وأدرجته الولايات المتحدة الأميركية سنة 2011 ضمن "أهم قيادات تنظيم القاعدة المطلوبين" في العالم.
تقول تقارير إن دروكدال لم يظهر على الساحة الإعلامية في إصدارات "القاعدة" منذ فترة، علماً أنه كان وجهاً دائماً في هذه الإصدارات. وهو يُعتبر أحد أبرز مهندسي عملية التحول التي شهدتها الجماعات المسلحة في الجزائر من خلال التخلي عن التركيز على ما يحصل في الجزائر حصراً إلى تبني ما يُعرف بـ"الجهاد العالمي" والتحول إلى فرع مغاربي لـ"القاعدة".