السبت 06 مارس 2021 الموافق 22 رجب 1442
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

مصادر: صندوق النقد يصوت على القرض الجديد لمصر قبل نهاية الشهر

السبت 06/يونيو/2020 - 09:46 ص
الرئيس نيوز
اسلام عبد الرسول
طباعة

قالت مصادر حكومية مسئولة إن إدراج الاتفاق الذي تم بين الحكومة المصرية وبعثة صندوق النقد الدولي على أجندة اجتماعات مجلس إدارة صندوق النقد الدولي يتوقع أن يكون خلال أسبوعين على الأكثر.

وكشفت المصادرلـ"الرئيس نيوز"، أن القرض الجديد لن يتم صرفه مرة واحدة لمصر بل يتم منح مصر تسهيل ائتماني محدد المدة للانفاق منه في حالة الحاجة لذلك.


صندوق النقد يوافق على قرض جديد لمصر

وعن تقسيم القرض الجديد لشرائح قالت المصادر: "من السابق لأوانه الكشف عن مزيد من التفاصيل لحين تصويت الصندوق على الموافقة ولكنه لن يتاح مرة واحدة سيكون تحت تصرف الحكومة وقد لا  نحتاج لهذا المبلغ بالكامل حال انحسار فيروس كورونا وعودة القطاعات الاقتصادية للعمل وزيادة الإيرادات العامة".

وتسعى الحكومة لتأمين احتياجاتها التمويلية لتأمين الموازنة والحفاظ على نتائج برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تم على مدار ثلاث سنوات وأسفر عن نتائج مبهرة للمؤسسات المالية العالمية بسبب نجاح مصر في تطبيق اصلاحات هيكلية تخص الدعم والأجور والإنفاق العام والعملة.

وأكدت المصادر أن مصر لا تعتزم القيام بإجراءات تخص خفض الإنفاق العام في الجوانب الاجتماعية أو الحد من الاستثمارات للحفاظ على معدلات النمو ومستويات التضخم المتدنية.

اقرأ أيضا.. الدولار يعوض خسائره أمام الجنيه ويرتفع 34 قرشًا في أسبوع

وقالت المصادر: "على مدار شهرين ونصف الشهر الأسعار في المتناول والسلع متوفرة في الأسواق وهناك مخزون استراتيجي جيد".

فيما قال الدكتور فخرى الفقى نائب الرئيس التنفيذي لصندوق النقد الدولي السابق لـ"الرئيس نيوز"، إن الاستجابة السريعة من قبل صندوق النقد الدولي سواء على الموافقة على قرض التمويل السريع بقيمة 2.77 مليار دولار أو قرض التسهيل الائتماني يعكس قوة الاقتصاد المصري فمصر من بين 102 دولة تقدمت بطلبات للصندوق.

وأشار إلى أن تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادى والتعويم منح الاقتصاد المصرى ميزة من خلال مؤشرات اقتصادية جيدة وقوية تسمح باستكمال ضبط ايقاع الاقتصاد بعد الجائحة.

ads
ads
ads
Advertisements
Advertisements
ads
ads