الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

تمهيدا لافتتاحه.. الآثار: متحف مطار القاهرة يستقبل ١٢ قطعة بينها ٣ مومياوات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


استقبل متحف مطار القاهرة الدولي (بصالة ٣)، مجموعات من القطع الأثرية قادمة من مخازن المتحف المصري بالتحرير ومتحف السويس القومي تمهيدا لافتتاحه الوشيك.

وقال مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، اليوم الجمعة، إن عملية النقل تمت طبقا للطرق العلمية المتعارف عليها دوليا، وتم إعداد تقرير حالة لكل قطعة؛ بالإضافة إلى تغليف كل مومياء على حدة داخل صناديق معدة ومجهزة لهذا الغرض ومبطنة بالفوم المقوي تتفق وطبيعة المادة الحساسة وتم تدعيمه بأحزمة ربط منعا لأي اهتزازات أثناء عملية النقل.

من جانبه، قال مؤمن عثمان رئيس قطاع المتاحف، إن القطع الأثرية المنقولة بلغ عددها ١٢ قطعة تم اختيارها من قبل اللجنة العليا لسيناريوهات المتاحف لإثراء العرض المتحفي، وتضمنت ثلاث مومياوات مزينة بكرتوناج مذهب ورسومات ملونة كانت في مخازن المتحف المصري بالتحرير، ومجموعة أخرى من الأواني الكانوبية وتمثال للإله ايزيس المجنح مصنوع من البرونز، وتماثيل صغيرة من العصرين اليوناني والروماني من متحف السويس القومي.

وأضاف عثمان، أن متحف المطار بصالة (٣) قد تم نقله إلى مكان آخر أكبر مساحة بنفس الصالة بما يلائم عرضا متحفيا شيقا ليصبح عنصرا جاذبا داخل مطار القاهرة الدولي للزائرين والوافدين، مشيرا إلى أنه جاري العمل أيضا لاقامة متحف آخر داخل صالة (2) بالمطار بمساحة ١٥٠م.