الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

سؤال برلمانى بشأن مصابي كورونا من ذوى الاحتياجات الخاصة

الرئيس نيوز

تقدمت النائبة داليا يوسف، عضو مجلس النواب، بسؤال موجه الى رئيس مجلس الوزراء، وزيرة الصحة، بشأن مدى جاهزية مستشفيات العزل لاستقبال ذوى الاحتياجات الخاصة لاسيما فى حالة وجود مرافق معهم.

وأكدت علي أنه مازالت جائحة كورونا تلقي بظلالها المخيفة ونشر عدواها على الشعب المصرى، حتى طالت فئة ذوى الاحتياجات الخاصة، ولنا أن نتخيل قدر ما تعانيه هذه الفئة كي يزيد على هذه المعاناة فيرس كورونا بآلامه المخيفة، وحينا ظهر الكثير والكثير من المصابين بهذا الفيروس من ذوى الاحتياجات الخاصة وطال أيضا أهاليهم ومرافقيهم، وجدنا رفض استقبال المستشفيات لهو ولأولادهم ولمرافقيهم أيضا، لأنهم من ذوي القدرات الخاصة، ولم تخصص المستشفيات رعاية لهؤلاء، بل ورفضوا أيضا تواجد المرافقين معهم.

لفتت إلي أن ذلك ما أدى لوجود وفيات بالفيروس من ذوي الاحتياجات الخاصة، لاسيما من فئة الأطفال، الأمر الذي يستوجب تدخل سريع وعاجل من قبل مجلس الوزراء لوضع إجراءات عاجلة لرعاية ذوي الاحتياجات الخاصة، وتقديم كافة أشكال الدعم لهم، وعدم تركهم بإصابتهم وتعريض حياتهم للخطر.

 وتساءلت عضو البرلمان هل هي سبل توفير مرافق لذوى الاحتياجات الخاصة من جانب مستشفيات العزل؟، وهل سيسمح بوجود مرافق خارجي مع ذوى الاحتياجات الخاصة أثناء فترة العزل... أم هناك قواعد أخرى لتنظيم هذا الأمر؟وما هي إجراءات وسبل رعايتهم في العزل المنزلي والخدمات المقدمة لهم لتوعيتهم بالتعليمات الوقائية.

وأكملت عضو مجلس النواب، لا نجد أى استعدادات بشأن تجهيز أماكن للعزل مخصصة لذوى الاحتياجات الخاصة، كما وجدنا ان الوزارة لم تضع اى آليات أو تعليمات بشان وجود مرافقين مع ذوى الاحتياجات الخاصة، كما لم نجد أيضا توفير وزارة الصحة بعضا من الطاقم التمريضي والمؤهل لذلك لمرافقة ذوى الاحتياجات الخاصة، وهذا يعد غير إنساني ويجب تعديل كافة الإجراءات لتتضمن تلك الفئة التي تتعرض للإصابة مع ضعف المناعة عند غالبيتهم، ومن ثم تعريضهم للخطر.