الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

أسلحة الليزر الروسية تسقط طائرة دون طيار إسرائيلية في سوريا

الرئيس نيوز

نشطت روسيا مؤخرًا في تنفيذ اختبارات قتالية لأحدث أسلحتها في سوريا. وفي أعقاب اختبار الدبابة الروسية أرماتا T-14، أرسلت موسكو نظام الليزر القتالي Peresvet، والذي اجتاز الاختبارات بنجاح بإسقاط طائرة استطلاع بدون طيار في السماء فوق الجزء الجنوبي الغربي من سوريا.

على الرغم من أن أسلحة الليزر أصبحت موضوعًا رئيسيًا لروايات وأفلام الخيال العلمي، إلا أنها على أرض الواقع مؤخرا احتلت عناونين الأخبار بعد نجاح أنظمة الليزر الروسية في إسقاط طائرة إسرائيلية بدون طيار. في 27 مايو، قصفت الطائرات العسكرية الإسرائيلية فجأة مرتفعات الجولان في جنوب غرب سوريا، وفقًا لموقع BulgarianMilitary العسكري. اتضح أنه في نفس اليوم، ذهبت طائرة استطلاع إسرائيلية إلى الحدود السورية للمراقبة. تم إسقاط الطائرة بدون طيار فوق الأراضي السورية دون سابق إنذار. وأشار الجانب الإسرائيلي إلى أنه يشتبه في وجود أسلحة روسية بجزيئات الليزر.

وتجدر الإشارة إلى أنه في نهاية شهر مايو، ظهرت معلومات حول تحليق عدد كبير من الطائرات الإسرائيلية بالقرب من الحدود السورية، في حين أفادت التقارير أنه، في ظل ظروف مجهولة، فقد استطلاع الجيش الإسرائيلي طائرة بدون طيار. ومع ذلك، حتى الآن، لا توجد بيانات رسمية من وزارة الدفاع الروسية حول اختبار نظام الليزر القتالي Peresvet في سوريا.