الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

موقع دولي: حكومة السراج أطلقت سراح سجناء لتجنيدهم في ميليشياتها

الرئيس نيوز

سلط موقع Bulgarian Military العسكري الضوء على وقائع مثيرة حول أنشطة الميليشيات الإرهابية التابعة لحكومة فايز السراج في طرابلس، فقد زجت بالعديد من المدنيين الأبرياء، وفي المقابل أطلقت الميليشيات سراح عدد كبير من المجرمين المسجونين وبالتالي جندتهم في صفوفها، ونقل الموقع عن مجلة Economy Today قولها إن هذه المعلومات تعد أحدث ما حصل عليها المتحدث الرسمي للجيش الوطني الليبي، اللواء أحمد المسماري، وقد أبلغ بها رئيس الصندوق الوطني لحماية القيم الكسندر مالكفيتش خلال في مقابلة  افتراضية عبر الإنترنت.

تجدر الإشارة إلى أن حكومة فايز السراج أطلقت سراح عدد من الإرهابيين والمتطرفين من السجون. ومن المعروف أنه إلى جانب إطلاق سراح المجرمين، فإن المليشيات الموالية للسراج تورطت في اعتقال مدنيين أبرياء بمختلف أنحاء طرابلس والمدن القريبة منها. وقال الجيش الوطني الليبي إن أعداد الليبيين المحتجزين بشكل غير قانوني تصل إلى الآلاف.

وفي ليبيا، تدور اشتباكات مسلحة في الوقت الراهن بين ميليشيات السراج والجيش الوطني الليبي المقرب من الحكومة الشرقية التي يتراسها عبد الله عبد الرحمن الثني. يذكر أنه في 13 يناير في موسكو، جرت مفاوضات بين قائد الجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر وفايز السراج. كما حضر أيضا أعضاء من وزارتي خارجية روسيا وتركيا. وخلال اللقاء أبلغ حفتر روسيا بشروط استمرار المفاوضات بشأن توقيع اتفاق سلام في ليبيا. 

وفقًا لما طلبه حفتر، يتعين على كافة الميليشيات العاملة في ليبيا تسليم الأسلحة في غضون فترة من 45 إلى 90 يومًا تحت إشراف لجنة خاصة أنشأها الجيش الوطني الليبي بالتعاون مع الأمم المتحدة، ورفض المشير حفتر الاعتراف بتركيا كوسيط في حل الوضع، لأن الجانب التركي ليس محايدًا ويدعم السراج.