الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

كورونا والغلاء في الأسواق.. أسباب أزمة أسعار الليمون (تقرير)

الرئيس نيوز

زادت أسعار الليمون مؤخرا، حيث وصل سعر الكيلو الواحد إلى 25 جنيها فى كثير من المحافظات، خاصة في المدن الكبرى، ما فسره البعض بانخفاض المساحات المنزرعة، ونقص الكميات المعروضة في الأسواق، وزيادة حلقات التداول بين التجار، بالإضافة إلى أزمة فيروس كورونا المستجد covid 19.

نقابة الفلاحين أكدت أن ارتفاع أسعار الليمون ووصول الكيلو إلى 25 جنيها في أسواق الجملة، يرجع لانخفاض المساحة المثمرة التى لا تتعدي 40 ألف فدان، وأن أشجار الليمون لا يمكن زيادتها بسهولة، خاصة أننا الآن في موسم الرجيعة الثانية، الذي يمثل الإنتاج به نحو 10% فقط من الإنتاج الكلي في مصر، بالإضافة إلى أزمة كورونا التي أدت لزيادة الطلب على الليمون محليا وعالميا.

قال نقيب الفلاحين حسين أبو صدام، إن أسعار الليمون لن تنخفض قبل شهري سبتمبر وأكتوبر القادمين موعد نضج موسم الرجيعة في الليمون، ويمثل 30%من إجمالي إنتاج الليمون في مصر، موضحا أن الموسم الأساسي المعروف بالسلطاني ويمثل 60% من الإنتاج يكون في شهر مارس القادم، كما أن صادرات الموالح منذ يناير 2020 حتى الآن سجلت نحو 1.4 مليون طن.

كورونا يهدد المحصول

صدام أوضح أن مصر لم تتوقف عن التصدير رغم أزمة كورونا، ما أدى لارتفاع أسعار الليمون حاليا نظرا  لزيادة الطلب محليا وعالميا لفوائده الكبيره في زيادة مناعة الجسم ضد نزلات البرد وأمراض الإنفلونزا والتوصية الدائمة من الأطباء بتناوله للوقاية من كورونا، مع اتخاذ معظم الدول إجراءات احترازية لمنع انتشار الوباء واغلاق بعضها أبواب التصدير، وزيادة استهلاك السوق المحلي للليمون.

من جانبه قال حاتم النجيب، رئيس شعبة الخضر في الغرفة التجارية، إن أزمة ارتفاع أسعار الليمون ترجع إلى نقص المعروض فى الأسواق، بالإضافة إلى زيادة حلقات التداول من "تاجر جملة" إلى "تاجر تجزئة" إلى "بائع سريح"، فضلا عن غياب قاعدة بيانات كاملة عن الإنتاج والاستهلاك، رغم أنه أنه تمت المطالبة بها كثيرا .

ضخ الليمون فى المنافذ

أكد رئيس شعبة الخضر فى تصريحات خاصة لـ"الرئيس نيوز"، أن أسباب ارتفاع الأسعار ترجع إلى زيادة أعداد تجار التجزئة، مطالبا بضرورة ضخ الليمون فى المنافذ والمعارض المختلفة لوزارة التموين والخدمة الوطنية، وبكميات كبيرة ما يؤدى إلى ردع التجار المحتكرين والمغالين فى الأسعار.