الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

خاص| الحكومة تستأنف برنامج الطروحات الحكومية بعد كورونا.. ومصادر: 5 مليارات جنيه مستهدفة

الرئيس نيوز

قال مسئولان حكوميان بارزان لـ"الرئيس نيوز" إن برنامج الطروحات الحكومية لم يتوقف وسيتم استئنافه عقب انتهاء الجائحة وانضباط سوق المال بحيث تكون الأوضاع الاقتصادية مهيأة لاستقبال الشركات الجديدة المزمع طرحها.

وأضافا أن البرنامج يعد أحد أدوات برنامج الاصلاح الاقتصادي من خلال تأهيل شركات قطاع الأعمال العام للتحول للربحية من خلال طرح حصص غير حاكمة على المستثمرين واستخدام جزء من حصيلة البيع في تطوير الشركات وضخ دماء استثمارية جديدة تعمل على تحولها للمزيد من الربحية.

وكانت الحكومة أعلنت خطة لطرح حصص من 14 شركة تم تخفيضها فيما بعد إلى 10 شركات ناجحة لتحصيل 84 مليار جنيه خلال 5 سنوات والعمل على زيادة ربحية تلك الشركات وتمويل توسعاتها المستقبلية وتضمنت بنك القاهرة وشركة اي فينانس وشركة إنبي وعدد من شركات الطاقة والبتروكيماويات والإسكندرية لتداول الحاويات ومصر الجديدة للإسكان.

وقال أحد المصدرين إنه بمجرد انتهاء الجائحة ستعود اجتماعات اللجنة العليا للطروحات للانعقاد لتحديد ضوابط العمل وتحين الوقت المناسب للطرح مع دراسة شاكلة للموقف.

وأكد المصدر أنه يتوقع ان يكون ذلك خلال عام 2021 مؤكدا أنه تم استهداف تحصيل 5 مليارات جنيه كإيرادات استثنائية من عملية الطروحات خلال العام المالي المقبل إلا أن الوضع الراهن لا يمكن الجزم معه بعدد الطروحات وتوقيت عودتها.