الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

تركيا تدفع بطائرة انتحارية لأول مرة في ليبيا.. تعرف عليها

الرئيس نيوز

بعد هجوم غادر من قبل القوات الموالية لحكومة الوفاق المنتهية الصلاحية والمدعومة من تركيا بالسلاح والمقاتلين على مواقع القوات المسلحة بمحور عين زارة والكازيرما، أعلنت شعبة الإعلام الحربي التابعة للجيش الوطني الليبي إلحاقها خسائر كبيرة في صفوف "مجموعات الحشد المليشياوي ومرتزقة أردوغان".

وكشفت شعبة الإعلام الحربي عن إسقاطها طائرة تركية انتحارية مسيرة – بدون طيار- من طراز "ALPAGU"، مشيرةً إلى أن الطائرة تم استخدامها سابقاً في الحرب اليمنية من قبل الحوثيين عن طريق إيران.

وتابعت: "مجموعات الحشد المليشياوي ومرتزقة السلطان المعتوه يلجأون إلى استخدام الطائرات الإنتحارية التركية "ALPAGU".

وفي نوفمبر 2017، أعلنت شركة تجارة وهندسة تقنيات الدفاع التركية "STM" المملوكة للدولة إنها بدأت برنامج إنتاج ضخم للسلسلة من الطائرات بدون طيار الجديدة بقدرات تكنولوجية فائقة، وسوف يستخدمها الجيش التركي في عمليات مكافحة الإرهاب جنوب شرق تركيا ضد حزب العمال الكردستاني. وفق موقع ترك برس.

ماذا عن طائرة ALPAGU؟

تعني طائرة "ALPAGU" في اللغة التركية القديمة "الرجل الشجاع"، ويمكن التحكم في الطائرة عن بعد من جانب مشغل أو من خلال خاصية "التحكم الآلي" ويمكن أن تكون جاهزة للإطلاق في غضون 45 ثانية.

ويتم إطلاقها من منصة إطلاق، ويمكن استخدامها ضد الأهداف الثابتة أو المتحركة وتتكون من مكونات "الطائرات بدون طيار ذات الأجنحة الثابتة" و"لانسر" و"التحكم الأرضي"

وللطائرة قدرات تتمثل في العمل بالليل والنهار، والتوجه نحو الهدف والتتبع، ويمكن إنهاء الطيران والعودة أو التدمير الذاتي ولها فضلاً عن قدرتها على التسليح وإطلاق النار، ولها زاوية عرض جانبي عالية.

ويبلغ مدى الطائرة 5 كم، ووقت المهمة 10 دقائق، وارتفاع 400 قدم، وتبلغ سرعتها القصوى 65 عقدة/ 120 كم.