السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مباحثات سودانية مع وزيري الري المصري والإثيوبي بشأن سد النهضة

الرئيس نيوز

عقد وزير الري والموارد المائية السودانية، ياسر عباس، اجتماعين منفصلين مع نظيريه، الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري المصري، وسيلشي بقلي وزير المياه الإثيوبي لبحث ترتيبات استئناف مفاوضات سد النهضة قريبا.
وأكدت وزارة الري السودانية، في بيان أن اللقاءين المنفصلين "السوداني و المصري" و"السوداني و الإثيوبي" انعقدا - عن بعد - عبر تقنية "الفيديو كونفرنس " بحضور اثنين من أعضاء وفد التفاوض الفني من كل دولة من الدول الثلاث مصر والسودان و إثيوبيا.

وأضافت وزارة الري السودانية، أن الاجتماعين الذين انعقدا جاءَ وفقا لمخرجات اللقاءات التي عقدها رئيس الوزراء السوداني  الدكتور عبدالله حمدوك منذ أيام مع نظيريه رئيس الوزراء المصرى والإثيوبي، بتكليف وزراء المياه في الدول الثلاث للبدء في ترتيبات استئناف المفاوضات حول سد النهضة بأسرع ما يمكن.

وقالت وكالة الأنباء السودانية إنه في إطار الجهود التي يبذلها السودان للتواصل مع مصر وإثيوبيا بهدف استئناف مفاوضات سد النهضة عقد رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك عقد اجتماعا افتراضيا مع رئيس الوزراء الإثيوبي بمشاركة وزراء الخارجية والري ومديري مخابرات البلدين.

وأكد الطرفان خلال الاجتماع؛ على أهمية عودة الأطراف الثلاثة لطاولة المفاوضات لتكملة الجزء اليسير المتبقي من اتفاقات ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي حسبما تم في واشنطن والاتفاق على تكليف وزراء الري في الدول الثلاث بالبدء في ترتيبات العودة للتفاوض "بأسرع ما يمكن".

ونقلت الوكالة عن حمدوك، استعداد السودان للتواصل المستمر مع الدولتين للوصول لاتفاق يضمن التوافق الكامل بين الأطراف الثلاثة ونقلت عن رئيس الوزراء الإثيوبي استعداد بلاده للتعاون مع مصر والسودان للوصول لاتفاق نهائي يراعي مصالح الدول الثلاث وشعوب المنطقة.