الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

بعد جدل مشهد إعدام عشماوي.. 3 وقائع إعدام بحضور وسائل الإعلام

الرئيس نيوز

عقب انتهاء الحلقة التاسعة والعشرين من مسلسل "الاختيار"، أمس الجمعة، أثار نشر صور ومقاطع فيديو لإعدام الإرهابي هشام عشماوي، موجةً من الجدل المتوقع على مواقع التواصل الاجتماعي بين مؤيد ومعارض، على الرغم من مطالبات شعبية قديمة في مصر بتنفيذ أحكام الإعدام في حق مجرمين في ميدان عام كأداة ردع فعالة لكل من تسول له نفسه العدوان على حق مصر في الدفاع عن أراضيها ومصالحها أو تسول له نفسه حرمان المصريين في حقهم في الحياة في وطن آمن.

وكان موقع "الرئيس نيوز" قد وثّق، في مايو 2019، مطالبات السيدة نيبال سرور، والدة الشهيد كريم فرحات شهيد مأمورية الواحات وابنها الوحيد، والسيدة منار سليم، زوجة الشهيد أحمد منسي، ووالد الشهيد إسلام مشهور، شهيد الواحات بحضور تنفيذ الإعدام في الإرهابي الخائن هشام عشماوي.

ويرصد "الرئيس نيوز" بعض وقائع لتنفيذ أحكام الإعدام صحبتها دعوات قانونية سمحت بحضور جمهور لإجراءات تنفيذ الإعدام في غضون السنوات القليلة الماضية.

- إعدام شرطي أمريكي قاتل

في يوم الجمعة الموافق 6 مارس 2020، نشرت كاترينا لوكيتيتش على موقع "نيوز فايف" الإخباري سردًا ​​مباشرًا لتنفيذ إجراءات إعدام شرطي أمريكي متهم بالقتل.

وكانت كاترينا ضمن خمسة أعضاء من وسائل الإعلام تم اختيارهم بعد موافقتهم لمشاهدة إعدام ناثانيل وودز في سجن هولمان في بلدة أتمور التابعة لولاية ألاباما، وتم تنفيذ الإعدام عن طريق حقنة المميتة في الساعة 6 مساءً. 

وقالت كاترين في تقريرها: "وصلت إلى بلدة أتمور في الساعة الثالثة بعد الظهر، ومن ثم انتظرت وصحفيون آخرون في مبنى لا يقع في حرم السجن. وكان متحدث باسم إدارة السجون في ألاباما قد أذاع الأنشطة الإجرامية التي شارك فيها المتهم ناثانيل وودز في اليوم السابق للإعدام. 

وطلب وودز وجبته الأخيرة التي تضمنت البطاطا الحلوة والسبانخ وفطيرة الدجاج والتفاح المطبوخ وعصير البرتقال، وفي تمام الساعة 5 مساءً حضر أفراد من عائلة المتهم خارج بوابات سجن هولمان، ليوجهوا نداء أخير إلى الحاكم كاي آيفي لتخفيف عقوبته.

ركبت كاترينا شاحنة مع الشهود المختارين للحضور إلى غرفة الإعدام، عندما تلقت مجموعتها إشعارًا في الساعة 5:38 مساءً من المحكمة العليا الأمريكية بوجوب استيفاء بعض الإجراءات القضائية قبل التنفيذ، وفي تمام الساعة 7:35 مساءً تلقت المجموعة رسالة إلكترونية من محامي وودز مرفقة برسالة من الحاكم.

وقالت الرسالة إن الحاكم لن يخفف عقوبة وودز، ورافقت مجموعة الصحفيين ضباط السجن إلى غرفة مخصصة لشهود الإعدام وبها مقاعد تطل على النافذة ويستطيع الجالسون عليها رؤية ما يجري بداخل غرفة التنفيذ بوضوح تام.

كانت هناك ستارة على النافذة تغطي الزجاج وبعد عدة دقائق، سحب ضابط الستارة ليكشف عن وودز الذي كان موثق اليدين وكان لديه بالفعل إبرة مثبتة في ذراعه، وكان جسمه متصلاً بأجهزة لقياس العلامات الحيوية للتأكد من موته بشكل تام. ثم خرج المأمور وقرأ مذكرة الحكم بالإعدام على المتهم والتي سمعها فريق الصحفيين من خلال مكبر صوت في غرفة الشهود.

أعطيت وودز الفرصة لإبداء أي ملاحظات نهائية، فرفض وقبل الساعة 9 مساءً بقليل انتهى التنفيذ، وأعلنت وفاة وودز الساعة 9:01 مساءً من قبل الطبيب.

إعدام بالكرسي الكهربائي

- نقلت مجلة نيويوركر وصحيفة The Tennessean الأمريكيتين تفاصيل إعدام النزيل المحكوم عليه بالإعدام ستيفن مايكل ويست، بالكرسي الكهربائي، منتصف أغسطس 2019، بسجن ولاية تينيسي.

وحُكم على ويست بالإعدام في عام 1986 بسبب طعن واندا رومينز، 51 عامًا، وابنتها شيلا رومينز البالغة من العمر 15 عامًا، في منزلهما في شرق تينيسي. كما أدين ويست باغتصاب شيلا قبل وفاتها. 

وأتاحت إدارة السجن لعدد من لجمهور وممثلي وسائل الإعلام الأمريكية  مشاهدة إجراءات إعدام ويست بكافة تافصيلها من غرفة مجاورة لغرفة التنفيذ.

إعدام بالحقنة المميتة

- قبل أقل من أسبوع، وفي مايو الجاري
تم إعدام أمريكي من ولاية ميزوري بالحقنة المميتة يوم الثلاثاء لطعنه ضحية بالغ من العمر 81 عامًا منذ ما يقرب من 30 سنة، وهو أول إعدام أمريكي يتم تنفيذه منذ تفشي وباء فيروس كورونا. 

ولم تمنع إجراءات التصدي لأزمة كورونا من حضور الشهود والموظفين في عملية الإعدام. أُعدم بارتون في بون بون ، ميسوري ، على بعد حوالي 60 ميلاً (97 كيلومترًا) جنوب سانت لويس، في سجن لم تتأكد فيه حالات الإصابة بالفيروس. ودخل الشهود بعد أن تم فحص درجات حرارتهم وكل من دخل السجن، وارتدوا الكمامات الواقية.