الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل

غباشي: إثيويبا تقلد إسرائيل في منهج التفاوض بأزمة سد النهضة

سد النهضة
سد النهضة

قال الدكتور مختار غباشي، نائب رئيس المركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن المشكلة في قضية مفاوضات بالنسبة للجانب الإثيوبي ليست عودته للمفاوضات وإنما عدم قناعته بالحقوق المصرية والسودانية في المفاوضات.

وأضاف في تصريحات لــ"الرئيس نيوز"، أن تاريخ إثيوبيا في التفاوض مع مصر والسودان سيئ ولم يستجيب لأي مطلب أو أي أطروحة لحل الأزمة، ولم يقم بتعديل المخطط الهيكلي للسد أو الفتحات أسفل السد، كذلك يرفض النقاط المتعلقة بآلية ملء السد وإدارته المرتبطة بالجفاف أو الجفاف الممتد أو الجفاف الطبيعي أو الصناعي".

واستطرد: "الجانب الإثيوبي يكيف بناء السد وفق قناعاته واحتيجاته ويرى أن له أحقية في ما تقوم به من بناء وملء وادارة السد دون تدخل أي طرف. المفاوضات مع الجانب الاثيوبي ستكون مضيعة للوقت، وهو يقلد الجانب الإسرائيلي في ما يقوم به تجاه القضية الفلسطينية، حتى تاهت وانتهت سياسياً وتفاوضياً ودبلوماسياً".

وفي سياق متصل، حث الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، كل من مصر وإثيوبيا والسودان على حل خلافاتهم سلمياً حيال سد النهضة، مشجعاً الأطراف الثلاثة على المثابرة في الجهود المبذولة لحل الخلافات المتبقية بشكل سلمي، مشدداً على أهمية إعلان المبادئ لعام 2015 بشأن مشروع السد، الذي يؤكد على التعاون القائم على التفاهم المشترك والمنفعة المتبادلة وحسن النية ومبادئ القانون الدولي.