الإثنين 19 أبريل 2021 الموافق 07 رمضان 1442
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

خاص| المالية: لن نعتمد على "السندات الدولية" فى سد الفجوة التمويلية العام المقبل

الخميس 21/مايو/2020 - 10:55 ص
الرئيس نيوز
اسلام عبد الرسول
طباعة

 قالت مصادر مسئولة بوزارة المالية ل" الرئيس نيوز" أن الحكومة ستلغي برنامج طرح السندات الدولية للعام المالي المقبل من بين مصادر تمويل الفجوة التمويلية بالموازنة العامة الجديدة.

وكشفت المصادر عن صعوبة اللجوء للسوق العالمي حاليا ورفض تحميل الأجيال القادمة أعباء ضخمة حيث أن أسعار الفائدة في البورصات العالمية حاليا مرتفعة للغاية.

وأضافت المصادر أن التمويل الخارجي الوحيد المسموح له العام المالي المقبل هو من مؤسسات دولية وبشروط ميسرة تراعي الوضع الراهن وفترات سماح طويلة مثلما تم مع صندوق النقد الدولي.

وتخطط وزارة المالية لاقتراض 66مليار جنيه من مصادر أجنبية العام المالي المقبل دون أن يتضمن ذلك سندات دولية على الإطلاق بحسب المصاد.

وكانت وزارة المالية تخطط قبل أزمة كورونا لإصدار سندات دولية في الأسواق العالمية العام المالي المقبل بقيمة تتراوح بين 5 و7مليارات دولار.

وقالت المصادر تم إيقاف خطط إصدار أول سندات خضراء بسبب وضع الأسواق حاليا وكذلك إرجاء أول صك إسلامي كانت تعتزم الحكومة إصداره بقيمة تتراوح بين 1 و1.5مليار دولار.

وأكدت المصادر على أن الحكومة تخطط رغم الأزمة لعدم زيادة الدين العام بصورة كبيرة والاستمرار في خطط خفض الدين العام ولكن قد يكون ذلك بوتيرة اقل مما كان مخططأ له قبل الازمة حيث من المتوقع ان نخفض الدين العام بنحو 87%مقابل مستهدف 84% قبل الجائحة.

ads
ads
ads
Advertisements
Advertisements
ads
ads