الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

تقرير: انسحاب لاعبي مصر من مباريات فيفا عبر الإنترنت بسبب إسرائيل

الرئيس نيوز

انسحب لاعبو كرة القدم المصريان أحمد الشيخ وأحمد حسن محجوب عبد المنعم، المعروف باسم كوكا، من مباريات الفيفا FIFA eNations StayAndPlay الودية، بسبب مشاركة إسرائيل.

ستقوم الدول المشاركة في FIFA 20، وهي لعبة فيديو لكرة القدم تنشرها شركة Electronic Arts كجزء من سلسلة FIFA، بترشيح لاعبين للتنافس عن بعد، عبر الإنترنت، في منطقتهم من خلال أجهزة Playstation 4.

تأتي البطولة الإلكترونية، كجزء من جهود FIFA لتشجيع عشاق الساحرة المستديرة في جميع أنحاء العالم على البقاء في المنزل لوقف انتشار فيروس كورونا المستجد. تم بث البطولة الإلكترونية من خلال الموقع الرسمي لـ FIFA وتخصيص إيراداتها وجوائزها كمساعدة للمتضررين من فيروس كورونا المستجد وإجراءات الإغلاق التي تلت ذلك.

وأعلن الشيخ، من نادي الأهلي المصري، عبر صفحته على فيسبوك، انسحابه من المسابقة. "تلقيت بسعادة كبيرة أخبار ترشيحي للمشاركة FIFA eNations من قبل الاتحاد المصري لكرة القدم، لكنني قررت الانسحاب من البطولة". وأسفرت قرعة الفيفا عن مجموعة تضمنت مصر وإسرائيل وتركيا ورومانيا. وقال الشيخ في تصريح قصير للمونيتور بعد انسحابه، إن قراره كان شخصيًا وليس نتيجة لضغوط من الجمهور أو السلطات أو زملائه.

وقال للمونيتور "الانسحاب من المسابقة لم يكن احتجاجاً على الفيفا ولا على القرعة بقدر ما كان نابعًا من اقتناعي الشخصي". وقال إنه لم يقصد الضغط على الفيفا لإجراء قرعة أخرى لأنه يدرك أن الاتحاد يعترف بإسرائيل. وأضاف أنه يحترم سياسات الفيفا، لكنه شخصياً لا يستطيع اللعب بحضور إسرائيل.

بعد فترة وجيزة من إعلان الشيخ، أعلن كوكا من نادي أولمبياكوس اليوناني والمنتخب المصري لكرة القدم، عن انسحابه على تويتر قائلاً: "لقد كنت متحمسًا حقًا للترشح والمشاركة في المسابقة ولكن بعد نتيجة القرعة أخشى أنني لن استطيع، لذا سأنسحب".

للتعويض عن انسحاب مصر من المباريات الودية، أطلق النادي الأهلي في 5 مايو بطولة إلكترونية محلية بمشاركة كوكا والشيخ.

أثار انسحاب اللاعبين ردود فعل متباينة عبر وسائل التواصل الاجتماعي. وأشاد الناشط صلاح بديوي بهذه الخطوة باعتبارها عملًا بطوليًا وطنيًا، حيث غرد: "أحيي الشيخ، البطل الذي تحدث باسم مصر. حفظه الله."

وفي الوقت نفسه، اعتبر آخرون القرارات بمثابة دعاية إعلامية. كتب الصحفي أنس عسر في تغريدة على موقع تويتر: "الشيخ في وضع Ultimate Mood [لعبة FIFA للمحترفين]. أنا متأكد من أنه لن يلعب ضد بعض الإسرائيليين، بغض النظر عن أن البطولة إلكترونية ".

كان مصدر من الاتحاد المصري لكرة القدم قال للمونيتور شريطة عدم الكشف عن هويته أن أي انسحاب من المسابقات الإلكترونية، وخاصة الألعاب الودية مثل مباريات StayAndPlay Friendlies، لا يستتبع أي إجراءات عقابية بشأن اللاعبين أو الأندية المرشحة في البلدان المعنية.

اعتذر الاتحاد لكرة القدم عن عدم قدرته على المشاركة في مباريات FIFA الإلكترونية، مشددًا على أنه كان ينبغي أخذ جميع الإمكانيات في الاعتبار، في إشارة إلى الوقوع في نفس المجموعة مع إسرائيل أو تركيا. كانت إسرائيل ومصر في حالة حرب من عام 1948 حتى عام 1973، في حين توترت علاقات القاهرة مع أنقرة مؤخرًا منذ 30 يونيو 2013.