الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"القومي لحقوق الإنسان": أهالي سجناء يطالبون بتفعيل الرسائل والمكالمات في ظل منع الزيارات

الرئيس نيوز

قال محمد عبدالعزيز، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان ومسؤول مكتب الشكاوى، إنه خلال شهري مارس وأبريل تلقى المكتب شكاوى من أهالي سجناء تتعلق بمطالبات تفعيل البريد أو المكالمة التليفونية بذويهم، في ظل منع الزيارات بسبب الإجراءات الوقاية التي تتبعها وزارة الداخلية منعا لدخول فيروس كورونا إلى السجون.

"عبدالعزيز" أضاف في تصريحات لـ"الرئيس نيوز": "بعد منع زيارات أهالي السجناء، ورغم تفهم الأهالي، لكن وصلتنا شكاوى تفيد أن بعض السجون لا يوجد فيها تفعيل نظام البريد أو المكالمات الهاتفية".

عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان أوضح أن الأمر متعلق بأزمة تقنية فيما يخص كبائن التليفونات بالسجون، خاصة أن عدد كبير منها بنيتها التحتية متهالكة وتحتاج لتجهيزات فنية، لافتا إلى شكاوى أخرى تتعلق بتوفير مطهرات، وتم الاستجابة لها على الفور.

تابع: "أدوات الوقاية متوفرة في مستشفيات السجون، والنظام الصحي العالمي متأثر، ونأمل سرعة الاستجابة لأن أي تأخير يتعلق بأزمة كورونا قد يسبب مشكلة أكبر، خاصة أن الأمر أصبح ملح".

أشار عبدالعزيز إلى عدم ورود المكتب أي شكاوى تتعلق بإصابات كورونا داخل السجون أو أماكن الاحتجاز، وفيما يخص شكاوى ومطالبات العفو الصحي يرسلها المجلس لنائب العام، متابعا: "لدينا أولوية في الشكاوى المتعلقة بكورونا ونتعامل معها في أسرع وقت".

وأكد وجود تعاون بين المجلس ووزارة الداخلية فيما يخص حالات العفو الصحي، لاسيما التوسع في إجراءات العفو الصحي والإفراج الشرطي خلال الأيام الماضية بعد الإفراج عن 4011 سجينا قبل عدة أسابيع.