الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عبدالغفار شكر: رجال الأعمال خذلوا المجتمع في أزمة كورونا.. وأطالب بضرائب تصاعدية (حوار)

الرئيس نيوز

الدولة قامت بدور مهم فى مساندة العمالة غير المنتظمة.. وطالبنا بالإفراج عن المحبوسين احتياطيا 

قال عبد الغفار شكر، نائب رئيس المجلس القومى لحقوق الإنسان، إن الدولة بجميع مؤسساتها قامت بدور قوى في احتواء أزمة كورونا، مؤكدا مطالبة المجلس بالإفراج عن المحبوسين احتياطيا فى غير جرائم الدم والعنف.

"شكر" هاجم في حوار مع الرئيس نيوز"، بعض رجال الأعمال بسبب ما وصفه بتأخرهم في مساندة الدولة في أزمة كورونا، مطالبا بالرد على ذلك بفرض الضرائب التصاعدية ليس كعقاب بل للحفاظ على حق الدولة والمجتمع. فإلى نص الحوار.

كيف ترى تعامل الدولة مع أزمة كورونا من موقعك بأهم مجلس لمراقبة الأوضاع وحقوق المواطنين؟
أولا الدولة بجميع مؤسساتها قامت بدور قوى لاحتواء الأزمة، والأمر أيضا مرهون بمدى فاعلية الناس وتجاوبها مع تحذيرات وزارة الصحة والأخذ بجميع الاحتياطات الواجبة.
من ناحية أخرى قامت الدولة مشكورة بدور قوى فى مساندة فئات العمالة غير المنتظمة، من خلال دفع وزارة التضامن الاجتماعى إعانة شهرية للمتضررين من قررات الحظر.

هل القرارات الحكومية كفاية كنوع من الدعم الاجتماعى خلال الأزمة؟
الدولة مشكورة على الدور والجهد، ولكن نتمنى أن يضاف معهم العمالة المنتظمة التى تضررت من قررات الحظر، هناك مصانع وشركات سرحت العمالة والبعض خفض الرواتب أكثر من النصف، ونتمنى أن يكون للدولة دور فى ذلك.

ماذا عن تقيمك موقف رجال الأعمال تجاه الدولة والعمال.. وكذلك دور الدولة تجاه رجال الأعمال؟
دور الدولة كان قويا هنا أيضا وواضح، مثلا الدولة خصصت 100 مليار جنيه لمواجهة انتشار الوباء ومنها 50 مليارا لمساندة صغار ومتوسطى رجال الأعمال.
من ناحية أخرى نجد أن العديد من رجال الأعمال لم يقوموا بدورهم في الأزمة سوى بعد فترة وبعد مطالبات إعلامية بضرورة التدخل، ولم يقوموا بالواجب المفروض عليهم كما يجب، خاصة أن بعضهم رفض استمرار الحظر والآخر رفض دفع الأجور كاملة للعمالة، رغم الإمتيازات التى قدمتها لهم الدولة منذ 2014، وبالتالى على الدولة أن تفرض الضرائب التصاعدية على الجميع، ولا تؤخذ هنا على أنها نوعا من العقاب لكن للحفاظ على الدولة وعلى قوتها وعلى حقوق المواطنين.

ما تعليقك على تطهير الدولة للسجون والإفراج عن عدد من السجناء فى ظل الأزمة؟
هذا موقف جيد، لكن موضوع تطهير السجون وعزل السجناء جاء بعد مطالبات من المجلس بضرورة الإفراج عن المحبوسين احتياطيا فى غير قضايا سفك الدماء، خاصة  فى الظروف الحالية.

يوجد سجناء في الحبس الاحتياطي موجهة لهم تهم عمالة وتلقى تمويلات من الخارج؟
هى تهم بالفعل ولكن يتم تجديد مدد الحبس الاحتياطى دون عرضهم على المحاكم المختصة، والتى تسمح لهم بتوكيل محامى للدفاع عنهم، وتأتى من هنا الإدانة أو الإفراج، لكن ما يحدث هو استمرار حبسهم احتياطيا فى مدة تتجاوز العاميين ما يتعارض مع الدستور المصرى والقوانين

التمويلات الخارجية البعض يعتبرها نوعا من العمالة مدفوعة الأجر.. فما تعليقك؟
التمويلات الخارجية ينظمها القانون وتخضع لرقابة الدولة، وهناك دور لوزارة الخارجية فى ذلك، وكذلك وزارة التضامن الاجتماعى، وهناك قواعد محددة لتلك المنظمات التى تتلقى تمويلات خارجية، وعليها إخطار وزارة الخارجية ووزارة التضامن بحجم التمويل والجهة الممولة، وهناك ضمانات تفرض بأن لا يتحول الأمر إلى مصدر خطر على الأمن القومى.