السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

35 دولارًا للبرميل.. "أوبك" تجني ثمار خفض الإنتاج

مبنى منظمة أوبك +
مبنى منظمة "أوبك +"

بدا أن دول "أوبك+" بدأت في جني ثمار اتفاقها التاريخي لخفض إنتاج النفط ليصل نحو 10 ملايين برميل يوميًا؛ إذ صعدت الأسعار اليوم الثلاثاء، لتصل لنحو 34.68 دولارًا، وهو أعلى سعر يصل إليه برميل النفط منذ 13 أبريل الماضي. فيما صعد الخام الأميركي 10 % ليصل سعر البرميل إلى 32.37 دولارًا.
زيادة أسعار النفط جاءت بعد اتجاه غالبية دول العالم إلى تخفيف الإجراءات الاحترازية لكبح جماح فيروس "كوفيد-19"، إضافة إلى حديث أمريكا عن التوصل إلى لقاح لعلاج الفيروس، إلى جانب اتجاه الصين إلى عودة الطلب لاستيراد النفط وتشغيل المصافي.
وذكرت تقارير صحافية أن أمريكا بدأت فعليًا في خفض وتقليص عدد حفارات النفط والغاز العاملة، إلى أقل مستوى على الإطلاق للأسبوع الثاني على التوالي، ما أسهم جزئياً في تهدئة المخاوف من نفاد طاقة التخزين في نقطة تسليم عقد الخام الأميركي في كاشينغ بولاية أوكلاهوما.

طاقة التخزين

صرح المسؤول في "سي إم سي ماركتس" بسيدني، مايكل مكارثي، قائلًا: "في ظل السحب المفاجئ الذي شهدناه من المخزونات في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي، يبدو مستبعداً أن تتجدد مخاوف طاقة التخزين".
حسب تقارير صحافية، فإن أسعار النفط قفزت نهاية الأسبوع الماضي، لتلامس أعلى مستوياتها في أكثر من شهر، وسط دلالات تشير إلى عودة ارتفاع مستويات الطلب، بسبب تخفيف إجراءات الإغلاق في بعض الدول، متلقية دعماً من ظهور مؤشرات ارتفاع الطلب على الخام، مع إعلان الصين زيادة معدلات استهلاك المصافي، ومع نهاية أسبوع اتسم بالأخبار الإيجابية.
وفي أحدث التوقعات الأمريكية، قالت مؤسسة "باركليز كوموديتيز ريسيرش" البنكية، إنه من المتوقع أن يبلغ متوسط سعر "برنت" 37 دولاراً للبرميل، و"غرب تكساس الوسيط" 33 دولاراً هذا العام 2020. وبالنسبة إلى عام 2021 يتوقع البنك أن يبلغ متوسط سعر "برنت" وخام "غرب تكساس الوسيط" 53 دولاراً، و50 دولاراً للبرميل على التوالي.

عقود يونيو

زيادة الأسعار جاءت بدعم من تخفيضات الإنتاج، إضافة إلى علامات الانتعاش التدريجي في الطلب وسط تخفيف قيود جائحة كورونا، ومع قرب انتهاء التعاملات في عقود شهر يونيو من دون بروز علامات السالب.
كانت دول المملكة العربية السعودية وأمريكا وروسيا اشتكت من انهيار أسعار خام النفط، وتوصلت إلى اتفاق فيما بينها لخفض الإنتاج في محاولة لرفع أسعار النفط الخام التي وصلت نحو 16 دولارًا للبرميل. 
يرجح مراقبون أن أسعار النفط ربما ترتفع أيضًا خلال الفترة المقبلة إذا ما قررت الدول إعادة حركة الطيران والملاحة الجوية من جديد، والتي قد تأخذ وقتاً أطول للعودة إلى ما كانت عليه، مع استرجاع ثقة الناس في وسائل النقل الجوية في ظل الإجراءات الاستثنائية للسفر، إضافة إلى الأجواء السلبية التي تطغى على ارتفاع معدلات البطالة في العالم التي ارتفعت لمستويات قياسية، ما سينعكس على معدلات الاستهلاك.
أظهرت بيانات رسمية، ارتفاع معدل تشغيل المصافي في الصين بنحو 1.33 مليون برميل يومياً من مارس، ليصل إلى 13.16 مليون برميل يومياً في أبريل، في حين بلغ إنتاج الصين من النفط الخام 3.88 مليون برميل يومياً في الشهر الماضي.