الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

بالصور.. ماذا فعل مواطنون طلبوا رؤية "عبد الناصر" في ليلة القدر؟

الرئيس جمال عبد الناصر
الرئيس جمال عبد الناصر يصافح طفلتين في القصر الرئاسي

في العشر الأواخر من شهر رمضان نتأهب للاحتفال بليلة القدر، التي تحل في إحدى ليالي الأيام الفردية، علّنا نحظى بالثواب الإلهي وتُستجاب لنا الدعوات.
ويشمل الاحتفال بهذه الليلة كل المسلمين، فلا فرق بين بيت بسيط لواحد من الشعب وبين قصر يسكنه رئيس جمهورية، وهو الأمر الذي نشاهده في هذه الصور.

هنا نشاهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر يحتفل من جموع من المواطنين الذين طلبوا رؤيته في هذه الليلة، بحسب الموقع الرسمي للزعيم الراحل.
ورغم أن الموقع لم يحدد تاريخ الصور إلا أننا نستطيع تخمينه بالتقريب، إذ يظهر من ملامح عبد الناصر أن هذه المناسبة كانت في بدايات الستينيات، لأن في إحدى الصور يظهر خلف الرئيس الكاتبان مصطفى أمين أمين مع شقيقه التوأم "علي"، ومن المؤكد أن ذلك قبل سجن "مصطفى" بتهمة التجسس عام 1965.
في الصور، نشاهد "عبد الناصر" يستقبل عائلات كاملة من المصريين، تشمل كل الأعمار، في أجواء يسودها الود والابتسامات.
ويسيطر على المشهد في هذه الصور الأطفال الذين جاءوا مع آبائهم وأمهاتهم لمقابلة الرئيس، ونرى "عبد الناصر" وهو يتلطف معهم وينحني للحديث معهم، كما يوقع لهم "الاوتوجرافات".
ويظهر الأطفال بملابسهم المميزة في تلك الفترة، فالذكور ببذل أنيقة بنطلوناتها قصيرة، بيتما تتزين الإناث بفساتين جميلة، وتسريحات شعر طفولية رقيقة.
وفي إحدى الصور، نشاهد طفلا اعتلى سلالم القصر الرئاسي أمام جمال عبد الناصر، ويبدو أنه يلقي كلمة أو أغنية، بينتما يستمع الجميع له ويصفقون.
وفي تجمع آخر في نفس الليلة نشاهد فتاة تلقي أمام "عبد الناصر" كلمة من ورقة تمسكها في يدها، بينما يضع الرئيس يديه في جيوب الجاكتة وينصت باهتمام.
ولم ينس كل رب أسرة أن ينتهز هذه الفرصة لالتقاط صورة تذكارية لأسرته مع الرئيس.