الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

سياسي ليبي يكشف خطورة سقوط قاعدة الوطية بيد الميلشيات التابعة لتركيا

الرئيس نيوز

قال الكاتب والمحلل السياسي الليبي، عبدالحكيم معتوق، إن قاعدة الوطية سقطت في يد الميليشيات التابعة لتركيا.

وتابع معتوق في تصريحات لـ"الرئيس نيوز": "مشروع الجيش مهدد بسقوط القاعدة الجوية، واستعادتها لن يكون سهلاً خاصة في ظل الحديث طوال الأشهر الماضية عن وجود تحضيرات على مستوى القيادة التركية ودخول مرتزقة وسلاح من تونس للبلاد بهدف الاستيلاء على القاعدة الجوية".

ويرى معتوق أن المعركة في ليبيا هدفها مصر باعتبار أن أمر ليبيا منتهي، ومعركة تركيا في ليبيا هدفها مصر أكثر منها الجيش الوطني الليبي، وتسعى لزعزعة الاستقرار في مصر على طول الحدود بتصدير الإرهابيين والمرتزقة لضرب أمنها واستقرارها.

ترهونة وأنصار الجيش في غرب ليبيا

استنكر معتوق: "قاعدة بهذه الأهمية الاستراتيحية ما كان ينبغي للجيش أن يفقدها. لم يعد هناك حل سوى اقتحام العاصمة طرابلس حتى لا تحبط معنويات أنصار الجيش في الغرب الليبي".

واستطرد الكاتب والمحلل السياسي الليبي محذراً من سقوط مدينة ترهونة، وأوضح قائلاً: "القاعدة ستوفر للمليشيات غطاءاً جوياً لاقتحام ترهونة، وستقطع كل طرق أمام امدادات الجيش للمدينة، خاصة وأن الجيش لم يبق له سوى قاعدة القرضابية الجوية في سرت وهي بعيدة عن العاصمة".

وطالب معتوق بضرورة سحب الاعتراف بحكومة الوفاق عربياً واغلاق سفاراتها، ودعم الجيش الليبي بشكل معلن عبر منصات عربية وإقليمية ودولية لأنه يقوم بمشروع وطني، وأضاف مستنكراً: "الجيش ليس حركة انفصالية".

مؤامرة ومشروع تركي قطري إيطالي

قال معتوق إن المليشيات لم توقف المعارك في هدنة مع الجيش، مؤكداً أن ليبيا أمام مؤامرة باشتراك المخابرات التركية والمليشيات والمرتزقة والإرهابيين، مشدداً على أن الجيش كان ينبغي له تحصين القاعدة أكثر بعد توالي الهجمات على الوطية.

وأضاف: "كان ينبغي أن يكون هناك خطة بديلة مباغتة لاقتحام العاصمة طرابلس رداً على استهداف الوطية، لأن سقوط طرابلس يعني سقوط المليشيات والمشروع التركي القطري الإيطالي في ليبيا"، مشيراً إلى أن "الولايات المتحدة والناتو وتونس الجزائر داعمين للموقف التركي ولحكومة السراج ضد الجيش".