الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

"انسحاب تكتيكي".. الجيش الليبي يعلن تفاصيل أحداث قاعدة الوطية

الرئيس نيوز

قال المركز الإعلامي لغرفة عمليات الكرامة التابع للجيش الوطني الليبي، إن ما حدث في الساعات الماضية في قاعدة الوطية كان دقيقا ومدروسا بشكل جيد.

وأضاف المركز في بيان على "فيسبوك": "ما حدث في قاعدة الوطية كان انسحابا تكتيكيا بدون أي خسائر، حيث انسحبت ألف آلية ومدرعة وكل الطائرات ومنظومات الدفاع الجوي والمستشفى الميداني ولم تتحصل "الميليشيات" على أي منها، كما انسحب 1500 جندي لم تأسر "الميليشيات" أيا منهم.

وأضاف البيان "قاعدة الوطية ليست ذات أهمية عسكرية في الوقت الحالي ولكنها "إنجاز معنوي مهم جدا للميليشيات".

وكشفت صفحة المركز الإعلامي لغرفة عمليات الكرامة، التابعة للجيش الليبي، على فيسبوك، تفاصيل الأحداث التي وقعت في قاعدة الوطية غربي البلاد.

وقالت الصفحة، إنه وبشكل مدروس وآمن، تم سحب 1000 آلية ومدرعه وغرفة عمليات متنقلة ومعدات عسكرية دقيقة لم تتحصل الميليشيات على واحدة منها.

كما سحبت كل الطائرات ومنظومات الدفاع الجوى والمستشفى الميداني والأطقم الطبية وسيارات الإسعاف، ولم تعثر الميليشيات إلا على منظومة متضررة محطمة وطائرات خردة من عام 1980.

وأشار المركز إلى أن الانسحاب جزء من الخطة العسكرية وأن تكون مدروسة بشكل جيد ويُطبق ذلك الجزء بعد إتمام العملية كُليًّا أو لاستعادة القوى والرجوع لأرض المعركة بخطة ممنهجة لتفادي الخسائر.

وأوضح أن الهروب هو فعل ناتج عن خوف وقلة يقين بصدق القضية مما يؤدي إلى عدم مواجهة العدو وترك ساحة القتال وترك الأسلحة والآليات والجنود.

وأعلنت حكومة الوفاق الليبية المدعومة من تركيا، أن قواتها سيطرت اليوم الاثنين على قاعدة الوطية الجوية من قبضة قوات الجيش الوطني بقيادة خليفة حفتر.

ونقلت صحيفة المرصد الليبية عن مصادر عسكرية أن مجموعات مسلحة من مدن الزاوية ومصراتة وزوارة دخلت قاعدة الوطية الجوية "عقبة بن نافع"، بعد تعرضها لأكثر من 100 غارة جوية "تركية" في غضون أيام، مضيفة أن القوات التابعة للجيش انسحبت بعتادها في ساعات الصباح الأولى- بحسب "العربية" .