الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

مصدر: الجنيه القوي يقلص توقعات سعر الدولار في الموازنة عند 16 جنيها

الرئيس نيوز

دائما ما تفرط وزارة المالية سنويا في التحوط من تقلبات أسعار العملة وهو ما كان يوجه لها دائما بوضع سيناريوهات واسعة لسعري الدولار والبترول إلا أن موازنة العام المالي المقبل انخفضت نسبة المخاطر فيما يخص سعر صرف الدولار، لكنها وضعت سعرا مبالغا للبترول عند 61 دولارا للبرميل.

وقال مصدر حكومي رفيع المستوى لـ"الرئيس نيوز"، إن سعر الدولار في الموازنة الجديدة حتى الآن عند 16 جنيها.

وعلى مدار قرابة شهرين لم يتحرك سعر الدولار أمام الجنيه إلا بنحو 10 قروش فقط متأثرا بموجه خروج الاستثمارات الأجنبية من سوق أدوات الدين العام ثم استقر عند نفس معدلاته السابقة منذ شهر ونصف الشهر.

وأضاف المصدر أن هذا السعر المتفاءل يعود إلى أن الجنيه المصري تحمل الصدمة الأولى وقام البنك المركزي من خلال إدارة جيدة للسياسة النقدية بالحفاظ على قوة وجاذبية العملة المحلية.

وقال المصدر: "قد نراجع توقعاتنا مستقبلا قبل بدء العمل بالموازنة الجديدة أول يوليو لكن حتى الآن لا يمكن الجزم بمسار أي من القطاعات الاقتصادية وانعكاساتها على سعر الصرف فلا أحد يعلم متى ستنتهي الجائحة".

توقعات بارتفاع سعر البترول

وعن سعر البترول أكد أنه لم يستقر بعد على تعديل التوقعات بشأن سعر البترول فالعام المقبل ممتد من يوليو 2020 وحتى يونيو 2021 وهي فترة طويلة وسط حالة من اللا يقين الاقتصادي التي تعم أرجاء العالم لذا فالأرقام المعلنة حتى الآن هي الثابتة ولن تتغير إلا بوضوح الرؤية فإذا انتهت الأزمة فإن سعر البترول مرشح للارتفاع الكبير ونحتاج أن نؤمن الموازنة.

وكان مصدر حكومي أكد في تصريحات خاصة سابقة أن سعر البترول العادل سيتراوح بين 35 و50 دولارا.