السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

خاص.. تسهيلات جديدة للمصدرين لرد ضريبة القيمة المضافة

الرئيس نيوز

قررت مصلحة الضرائب تقديم تسهيلات لرد الضريبة للمصدرين بصورة فورية لتكوين سيولة لدى المصدرين والشركات لإعادة ضخها في عمليات الإنتاج.

وقالت مصادر في تصريحات خاصة لـ"الرئيس نيوز" إن القرار يقضي على مشكلات الشركات الكبرى والتى كانت تتطلب عملية رد الضريبة إجراءات مطولة وتوقيتات تمتد من 9 أشهر إلى سنوات في بعض الأحيان بسبب اشتراطات تدقيق الفواتير وتقديرها ومطابقتها مع جهات أخرى الأمر الذى كان محل خلاف مع الشركات الكبرى والتى تقوم بتصدير كميات كبيرة.

وأشارت المصادر إلى أن وزير المالية اعتمد قرارا بتعديل اللائحة التنفيذية لقانون الضريبة على القيمة المضافة لإعادة صياغة تيسيرات رد الضريبة على المصدرين وتم نشره الشهر الماضي بالجريدة الرسمية لسرعة تطبيقه.

اقرأ أيضا.. الضرائب تحدد 3 طرق لسداد المساهمة التكافلية

وكشف القرار عن صرف 65% من قيمة الضريبة المستحق ردها خلال 15 يوما فقط من تاريخ تقديم الطلب واستكمال باقي المستندات خلال ثلاثة أشهر وبدء فحص الملف خلال 6 أشهر ورد باقي المبلغ خلال 9 أشهر وبعدها يتم رد خطاب الضمان الذي قدمه المصدر خلال 15 يوما.

واشترطت مصلحة الضرائب على الشركة التي تستفيد من تلك الإجراءات والتيسيرات أن تكون لديها حسابات وسجلات منتظمة وفواتير.

وأكد القرار أنه لن يسري على حالات رد الضريبة السابقة على صدوره.

وأوضحت المصادر أن تلك الإجراءات فرصة كبيرة للمصانع والشركات لتجديد خطوط إنتاجها أو شراء آلات ومعدات جديدة نظرا لأنه سيتم رد فوري لـ65% من الضريبة المستحقة على تلك الآلات والمعدات وكذلك السلع المصدرة.