الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

أول شكل للمسلسل العربي.. شاهد خريطة برامج التلفزيون عام 1960

الرئيس نيوز

يحتل التلفزيون مكانة أساسية عند المصريين منذ عقود، وتزداد أهميته بالنسبة لهم في شهر رمضان من كل عام، إذ تزدحم خريطة المشاهدات ببرامج جديدة ومسلسلات عديدة لجذب المشاهدين في هذا الشهر.

وقبل 60 سنة من الآن، لم يكن المصريون قد تعرفوا على التلفزيون بعد، وكان تركيزهم منصبا على الإذاعة التي كانت نجمة الإعلام الأولى بجانب الصحف.

وفي 21 يوليو عام 1960، بدأ لأول مرة إرسال التفزيون المصري، بعد سنوات من طرح الفكرة التي عطلها العدوان الثلاثي عام 1956.

وتزامن أول بث تلفزيوني مصري مع الاحتفال بالذكرى الثامنة لثورة 23 يوليو، وافتتحت كلمات الرئيس الراحل جمال عبد الناصر الشاشة الصغيرة لأول مرة في مصر آنذاك.

وبمانسبة ازدحام الخريطة التلفزيونية حاليا، نعود إلى هذه القائمة النادرة لخريطة التلفزيون في أسابيعه الأولى، إذ تتضمن برامج وفقرات الأسبوع الأخير من شهر سبتمبر عام 1960.

تبدأ الخريطة الأسبوعية بيوم الثلاثاء 27 سبتمبر 1960، بفقرة "في برامجنا" والتي يبدو أنها كانت تشبه تلخيصا لفقرات اليوم، ثم برنامج "نافذة على العالم"، الذي كانت تقدمه ليلى رستم، وبعده "جنة الأطفال"، ثم "وجها لوجه"، للمذيعة تماضر توفيق.

وفي الثامنة والنصف تُعرض "استعراضات راقصة" لمدة ربع ساعة، ثم يكون المشاهدون على موعد مع "تاريخ الحرب العالمية"، ثم "منوعات موسيقية".

وفي تمام العاشرة والربع تُعرض "حلقات بوليسية"، ثم تليها نشرة الأخبار التي كانت تعرض في الحادية عشر إلا الربع، يوميا.

أما السهرة فتكون مع فيلم عربي طويل مدته ساعة ونصف، يبدو من الحادية عشر وينتهي في تمام الثانية عشر والنصف، وهو موعد ختام البث.

ذلك البرنامج اليومي لم يكن يتكرر بحذافيره، إذ أن هناك برامج أخرى كانت تعرض في الأيام التالية، منها "مع العائلة"، و"حلقات تمثيلية" والذي يبدو أنه يشبه فكرة المسلسل العربي بشكله الحالي، إذ كانت تعتمد على تمثيلية مدتها نصف ساعة فقط، تذاع كل يوم، بموضوع مختلف، قبل أن يتم إنتاج مسلسلات من سبع حلقات بعد ذلك بعام واحد.

كما كانت هناك برامج ترفيهية مثل "على شاطئ النيل"، الذي كانت تقدمه أماني ناشد، وحلقات "الرجل الخفي"، بجانب برنامج "رأي الشعب" وفيلم إخباري، وبرنامج "البيانو الأبيض" والذي كان يستضيف كبار الموسيقيين والمطربين، أمثال محمد عبد الوهاب وشادية.

وكان التلفزيون يوفر لمشاهديه كذلك عرض مسرحية عالمية، ومسابقة في الأفلام، وسهرة خارجية، ورسائل إخبارية من أقاليم الجمهورية، وفقرات ساخرة مثل "فكاهات"، بجانب فقرة رياضية بعنوان "مجلة الرياضة".