الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

اجتماع قاعدة "العديد".. سر لقاء وزير الدفاع القطري وقائد القوات الجوية الأمريكية

الرئيس نيوز

التقى وزير الدفاع القطري، خالد بن محمد العطية، أمس الثلاثاء، مع قائد القوات الجوية في القيادة الأمريكية الوسطى الجنرال جوزيف جوستيلا، أمس الثلاثاء، لبحث سبل تعزيز التعاون العسكري بين البلدين.

وأعلنت قطر عن اجتماع عسكري بين قيادات في قواتها المسلحة وأخرى أمريكية بقاعدة العديد العسكرية الأمريكية في قطر، لبحث سبل تعزيز وتطوير العلاقات مع الجانب الأمريكي والحلفاء الموجودين في القاعدة، إذ تتشارك 18 دولة من قوات التحالف للحفاظ على أمن واستقرار المنطقة.

من جانبه، قال الدكتور مختار غباشي، نائب مدير المركز العربي للدارسات السياسية، إن قاعدة العديد هي القاعدة الأهم بجانب قاعدة "إنجرليك التركية" بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية في منطقة الشرق الأوسط.

وأوضح "غباشي" في تصريح لـ"الرئيس نيوز": "الولايات المتحدة الأمريكية لها ثماني قواعد عسكرية في منطقة الخليج وأربع قواعد أو يزيد في العراق وقاعدتان في سوريا".

وتابع: "تعد قاعدة قاعدة العديد هامة جداً بالنسبة للولايات المتحدة لأن بها أكبر ممر جوي للطائرات الأمريكية في الشرق الأوسط، كذلك قاعدة عين الأسد في الأنبار والتي قصفتها مليشيات الحشد الشعبي أو إيران بعد مقتل قاسم سليمان، إذ تضم 5000 آلاف جندي أمريكي".

ماهو سر الاجتماع العسكري الأمريكي القطري؟

يرى نائب مدير المركز العربي للدراسات السياسية أن اجتماع العسكري الأمريكي القطري في الدوحة، كان تنسيقياً بحتاً في شكل من أشكال المراجعة وتأكيداً على أهميتها بالنسبة لواشنطن من جهة، مضيفاً أن الاجتماع يأتي في ظل توترات مشتعلة للولايات المتحدة مع إيران والصين والروس في عدة محاور قاعدة العديد ليست بعيدة عنها، كما أن القاعدة العسكرية ينطلق منها الطائرات التجسسية التي تقوم بقصف مواقع الارهابيين أو الشخصيات التي تطاردهم واشنطن سواء داخل اليمن أو داخل سوريا أو داخل العراق فضلاً عن المراقبة

وأتم غباشي أن واشنطن قدمت الشكر في أكثر من مناسبة لقطر، وأن هناك شكل من أشكال التعاون الوثيق في مكافحة الارهاب والتبادل المعلوماتي والاستخباراتي وتقديراً للأدوار التي تقوم بها قاعدة  العديد في هذا الموضوع.

 

ماذا تمثل القاعدة للولايات المتحدة الأمريكية؟

تقع قاعدة العديد العسكرية على بعد 30 كلم جنوب غربي العاصمة القطرية الدوحة والتي تعرف أيضا باسم مطار "أبو نخلة"، ويتمركز بها نحو 13 ألف عسكري أمريكي، غالبيتهم من سلاح الجو.

وتستضيف القاعدة مقر القيادة المركزية الأمريكية ومقر القيادة المركزية للقوات الجوية الأمريكية والسرب رقم 83 من القوات الجوية البريطانية وجناح المشاة الجوية رقم 379 التابع إلى القوات الجوية الأمريكية.

و تمثل القاعدة أكبر تواجد عسكري للولايات المتحدة  في الشرق الأوسط، إذ تقود منها مئات الطائرات بدون طيار والمقاتلات والقاذفات والطائرات الأخرى العاملة تحت القيادة المركزية الأميركية، وتسخدمها في حربها ضد تنظيم "داعش" الإرهابي في سوريا والعراق.

 تكلفة تطوير وتوسيع قاعدة العديد

في يوليو 2018، أطلقت الدوحة، مشروعاً لتوسعة قاعدة "العديد"، قالت إنه يشمل إنشاء ثكنات سكنية ومبان خدمية لدعم المساعي الأمنية المشتركة وتحسين ظروف عمل القوات المقيمة في القاعدة الجوية.

وكشف الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في يوليو الماضي أن قطر "ساعدتنا الولايات المتحدة بمنشأة عسكرية رائعة وهي "قاعدة العديد"،  وأكد أن ذلك تم بقيمة 8 مليارات دولار ، كلها من أموال قطر.

كما كشف تقرير لـ"واشنطن بوست" في أغسطس الماضي، عن أعمال توسيع في قاعدة العديد الجوية تمولها وتدير أعمال البناء والصيانة داخلها السلطات القطرية بمبلغ 1.8 مليار دولار.

وركزت الصحيفة على أن المسؤولين الأمريكيين يتحدثون عن تطوير القاعدة الجوية، بينما يتحدث المسؤولون في الدوحة عن توسعة، وقالت إن عمليات التوسعة ستجعل من قاعدة العديد قادرة على استقبال 10 آلاف جندي.

أهداف قطر من تطوير القاعدة

نقلت "واشنطن بوست" في نفس التقرير عن دبلوماسيين خليجيين قولهم إن الدوحة تستغل الموارد الكبيرة من الغاز الطبيعي لكسب تأييد الادارة الأمريكية وذلك من خلال عمليات التوسعة و شراء الأسلحة ومعدات أمريكية تقدر بعشرات المليارات من الدولارات.