الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

ترامب يخوض معركة الاقتصاد فى ظل كورونا:لن نخضع للتحذيرات

الرئيس نيوز

أعرب الرئيس دونالد ترامب عن إحباطه، الأربعاء من تصريحات أكبر أخصائي الأمراض المعدية في الولايات المتحدة الذي حذر في وقت سابق من إعادة فتح المدارس والشركات بسرعة كبيرة.

قال ترامب - عندما سُئل عن تحذيرات الدكتور أنتوني فوسي خلال شهادته المتلفزة أمام الكونجرس أن إعادة فتح الولايات بسرعة كبيرة يمكن أن يكون لها عواقب وخيمة - :"لقد فوجئت بإجابته في الواقع".

قال ترامب: "إنها فقط - بالنسبة لي ليست إجابة مقبولة، خاصة عندما يتعلق الأمر بالمدارس".

خلال مثوله أمام أعضاء الكونجرس، حذر فوسي من أن الطلاب الذين يتطلعون إلى العودة إلى المدارس والجامعات في الخريف لن يكون لديهم على الأرجح لقاح مضاد لفيروس كورونا. وقال فوسي أمام الكونجرس أن الدول تواجه عواقب وخيمة إذا أعيد فتحها بدون تروٍ، واقترح فوسي بدلاً من ذلك فتح المدارس بحذر، وقال في بعض الأماكن يجب أن تظل المدارس مغلقة في الخريف. وقال إنه إذا أعيد فتح الولايات قبل استيفاء المعايير التي حددتها إدارة ترامب، فإنها قد تتعرض لخطر تفشي المرض. وقال ترامب عن فوسي يوم الأربعاء خلال اجتماعه مع حكام كولورادو ونورث داكوتا: "إنه يريد أن يغير جميع أطراف المعادلة".

أصر ترامب في الأسابيع الأخيرة على إعادة فتح المدارس في الخريف، على الرغم من أن المدارس والجامعات تقول خلاف ذلك. وقال ترامب الأربعاء في اجتماع مجلس الوزراء "نحن نفتح بلادنا. الناس يريدون فتحها. المدارس ستفتح". وارتبكت علاقة ترامب مع فوسي خلال تفشي فيروس كورونا لأنه يبدو أحيانًا مختلفًا مع رؤية ترامب. قال فوسي خلال شهادته إن علاقته مع ترامب ليست مثيرة للجدل، لكن الرئيس شعر بالضيق في الحالات التي ظهر فيها على خلاف مع خبير الأمراض المعدية الرائد.

في الشهر الماضي، قام ترامب بإعادة تغريد رسالة تطالب بإقالة فوسي، لكنه قال في وقت لاحق إنه سيبقيه في منصبه. ومع ذلك، اعتاد العديد من حلفاء ترامب انتقاد فوسي علنًا، ووصفوه بأنه بيروقراطي غير منتخب له تأثير لا مبرر له على كيفية ومتى ستعود الحياة إلى طبيعتها. وسعى خصم ترامب المفترض في انتخابات نوفمبر، نائب الرئيس السابق جو بايدن، إلى التماهي مع تصريحات فوسي في تغريدة أمس الأربعاء منتقدًا بعض كلمات ترامب وأفعاله السابقة.

وقال بايدن "أثق بالرجل الذي يعد أحد كبار خبراء الصحة العامة في بلادنا، وهو ليس الشخص الذي فكر في حقن المطهرات في جسم الإنسان". وسعى فوسي إلى تبديد أي فكرة عن التأثير غير المبرر خلال ظهوره يوم الثلاثاء، قائلاً إنه يقدم فقط المشورة الصحية العامة للرئيس ولا يؤثر على الاقتصاد.