الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

تغريدة إسرائيلية تجدد اتهام حسن نصر الله باغتيال صديقه "ذو الفقار"

القائد مصطفى بدر
القائد مصطفى بدر الدين الشهير بذو الفقار وحسن نصر الله

جددت تدوينة كتبها الناطق باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، على موقع "تويتر"، الجدل حول الطريقة التي قتل بها القيادي في جماعة "حزب الله" اللبناني، مصطفى بدر الدين، الشهير بـ"ذو الفقار"، فضلًا عن الضالعين في مقتله.

أفيخاي اتهم في تغريدته الأمين العام لـ"حزب الله"، حسن نصر الله، والقائد السابق لفيلق "القدس" قاسم سليماني، بالوقوف وراء عملية التخلص من "ذو الفقار"؛ بعدما استشعرا، كم أصبح عبأً عليهما، رُغم ما قام به من عمليات استراتيجية تخدم المُخطط الإيراني في سوريا.
قنبلة فراغية
وخلال مايو من العام 2016 نشرت مواقع إخبارية، تتبع "حزب الله"، أخبارًا تفيد بأن مصطفى بدر الدين، قتل خلال اجتماع كان مقرر عقده في مطار "دمشق" الدولي؛ بعدما سقطت قنبلة "فراغية" على المطار، ما أدى إلى مقتله. 
المثير للدهشة، أن الاجتماع كان مقرر أن يحضره قائد فيلق "القدس" قاسم سليماني، وقيادات أخرى في "حزب الله"، ولم تشر التقارير أن أي من الحضور قتل خلال القصف إلا "ذو الفقار"، كما تقول تقارير استقصائية، إن سليماني قرر مغادرة المطار قبيل وصول "ذو الفقار" بدقائق.
كما أظهرت ذات التقارير، أن المعارضة المسلحة في سورية، تبعد عن مطار "دمشق" نحو 20 كيلوامترًا، وأنها لم تكن تمتلك في ذات الوقت راجمات بإمكانها الوصول إلى كل هذا البعد، وبكل هذه الدقة، لذلك لا يمكن الجزم بأن "ذو الفقار" قتل بالقنبلة.
يقول تقرير استقصائي نشرته فضائية "العربية"، إنه إذا ما افترضنا جدلًا سقوط تلك القنبلة الفراغية، على المطار، فإن احتمالية نجاة المجموعة المستهدفة صفر؛ لشدة الموجة الإنفجارية التي تحدثها القنبلة، فكيف يعقل نجاة المجموعة بأكملها باستثناء مصطفى بدر الدين "ذو الفقار".
أشارت الفضائية إلى دليل أخر يدخض فرضية القنبلة الفراغية، وهي أن طائرة رصد إلتقطت صورًا لمطار دمشق، ولم تظهر فيه أي أثار لانفجارات قنابل، وأنه وفق شهود عيان، فإنه سُمع أصوات طلقات نارية عقب حضور "ذو الفقار" الاجتماع، ما يعني أنه تم اغتياله.
مزاعم أفخاي 
واتهم الناطق باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، الأمين العام لحزب الله، حسن نصرالله، وقائد فيلق القدس السابق، قاسم سليماني، بقتل القيادي السابق في الحزب مصطفى بدرالدين.
كتب أدرعي عبر صفحته الرسمية على "تويتر": "إياكم والكَذِب، فإنه يهدي إلى الفجور، وهُما في النَار"عشية بداية العشر الأواخر وقبل ساعات من الخطاب المرتقب جاء الوقت لتقول الحقيقة يا نصرالله وتعترف مين قتل مصطفى بدرالدين، يا نصرالله شريكك بالجريمة منو عايش لكن آن الأوان لتعترف لي اتقتل بدر الدين باسم مصالح إيران".
تابع أفخاي: "ابنة مصطفى بدر الدين كشفت تفاصيل جديدة عن والدها لكنها لم تعترف بما لم يعترف به إلى الآن مسؤول عن قتله، نصرالله وقاسم سليماني دبرا عملية القتل في مطار دمشق الدولي".
يعد بدر الدين من أهم القيادات العسكرية في "حزب الل"ه وأطلق عليه أنصار الحزب لقب "ذو الفقار"، قُتل في 13 مايو 2016 في العاصمة السورية، دمشق، وتقول إسرائيل إن نصرالله وسليماني أمرا بقتله؛ بعدما بدأ مصطفى بدر الدين، ينازع سليماني في قراراته، ويتحرك بشكل منفرد، وهو ما ينفيه الحزب.