الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

بسبب كورونا.. زيادة بقايا وفضلات الوجبات الجاهزة أزمة في بريطانيا

الرئيس نيوز

كشفت الأبحاث أن نفايات الطعام الناتجة عن مطاعم الوجبات السريعة في المملكة المتحدة أثناء الإغلاق ارتفعت نتيجة "أنماط الطلب غير المتوقعة" لدى المستهلكين خلال الوباء.

وأدت التقلبات غير المعتادة في الطلب إلى زيادة في نفايات الطعام بمنافذ الوجبات السريعة لترتفع نسبة الهدر من متوسط ​​111 جنيهًا إسترلينيًا لكل مطعم في الأسبوع في الأوقات العادية إلى 148 جنيهًا إسترلينيًا - أي ما يعادل ارتفاعًا قدره 16.7 مليون جنيه إسترليني للقطاع ككل منذ الإغلاق، وفقًا لصحيفة Circular Online البريطانية.

قال ما يقرب من نصف المطاعم التي شملتها الدراسة - 45٪ - إنها ترمي معظم النفايات الغذائية في سلة المهملات. ووجد التقرير أنه على الرغم من أنماط الطلب غير المنتظمة، يبدو أن المستهلكين يهدرون أقل مما يفعلون عادة في منازلهم.

وأوجد ولع البريطانيين بالطعام الجاهز نشاطًا تجاريًا بقيمة 5 مليار جنيه استرليني تضخم في العقد الماضي. في الأسابيع الأخيرة، توسعت الخيارات مع تحول العديد من المطاعم إلى خدمات توصيل الوجبات الجاهزة كبديل للإغلاق.

هدر الطعام بسبب الوباء

أجرت البحث جمعية المطاعم المستدامة (SRA) بالتعاون مع تطبيق Just Eat على دفعتين، الأولى في ديسمبر 2019، تليها المرحلة الثانية في أبريل لفهم كيفية تغيرات المواقف تجاه هدر الطعام بسبب الوباء.

وأشارت بيانات 2019 أنه تم التخلص من ما مجموعه 1.8 مليار جنيه استرليني من الأطعمة الجاهزة في المملكة المتحدة. من بين ذلك، تم تخزين ما قيمته 376 مليون جنيه إسترليني من مخلفات الطعام في مطابخ الوجبات الجاهزة، بينما قامت الأسر برمي ما قيمته 1.4 مليار جنيه إسترليني من الأطعمة الجاهزة.

تكشف بيانات 2019 أنه في العام الماضي تخلصت ​​الأسر البريطانية من ما يقرب من (1٪) من الأطعمة الجاهزة التي طلبوها. قال واحد من كل أربعة مستهلكين (25٪) إن أكثر من نصف الوقت الذي طلبوا فيه الوجبات الجاهزة، كانت لديهم بقايا طعام انتهى بها الأمر إلى سلة المهملات. وكان السبب الأكثر شيوعًا هو طلب كميات أكبر عن غير قصد، وكان الأرز ورقائق البطاطس أكثر الأطعمة هدرًا.

استجابةً للنتائج، أرسل تطبيق Just Eat بيانات البحث لشركائه من المطاعم لمساعدتهم على توقع آثار وتقلبات الإغلاق بشكل أفضل. ومن الممكن أن تساعد الإرشادات الواردة من الحملة التي قادتها جمعية المطاعم المستدامة و شركاء آخرون مشغلي المطاعم على تقييم مطابخهم وطرح أساليب وافكار مبتكرة للتعامل مع نفايات الطعام من أجل خدمة ميزانيات المطاعم والبيئة.

قال أندرو ستيفين، الرئيس التنفيذي لجمعية المطاعم المستدامة: "لا يوجد أي عمل في العالم يرغب في أن يرى منتجه الأساسي ينتهي به الأمر إلى سلة المهملات، لا سيما عندما يكلف ما يقرب من 400 مليون جنيه إسترليني سنويًا ونعلم أن صناعة الوجبات السريعة تساهم في انبعاثات الكربون أكبر من صناعة الطيران العالمية، لقد حان الوقت لمراجعة قائمة الطعام والتفكير في الاستفادة بالنفايات. يسعدنا العمل مع Just Eat لتزويد مشغلي مطاعم الوجبات الجاهزة بأهم النصائح والإرشادات حول كيفية معالجة نفايات الطعام".

خلال فترة الإغلاق، بدت الأسر في المملكة المتحدة أكثر وعيًا بكيفية طلبها وتناول الوجبات السريعة، ومساعدتها على توفير ما معدله 3.2 مليون جنيه إسترليني في الأسبوع من خلال الاستفادة القصوى من الطعام الذي تطلبه.

على مدى الأشهر القليلة الماضية، عملت Just Eat و جمعية المطاعم المستدامة معًا لفهم الحجم الحقيقي لمخلفات الطعام في قطاع الوجبات الجاهزة في المملكة المتحدة وأجروا أبحاثًا مشتركة في ديسمبر 2019، وفقًا لصحيفة الجارديان.