الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

مصادر تكشف تأثير قرض صندوق النقد الجديد على الاحتياطي الأجنبي

الرئيس نيوز

قالت مصادر إن الاحتياطي النقدي للبلاد سيشهد تغييرا جذريا خلال أيام حيث سيعود مجددا لتحقيق 40 مليار دولار.

وأضاف المصادر  لـ"الرئيس نيوز"، أن البنك المركزي سيتولي سداد المقابل المصري لقيمة القرض الجديد فور وصوله لحسابات وزارة المالية بالبنك المركزي لتتولي إنفاقه في البنود الضرورية وفي المقابل سيعزز البنك المركزي احتياطيه من العملة النقدية ليقترب مجددا من 40 مليار دولار.

وكان البنك المركزي أعلن منذ أيام انخفاضا هو الثاني من نوعه في الاحتياطي النقدي ليصل إلى37 مليار دولار مقابل 45 مليار دولار قبل الأزمة.

اقرأ أيضا.. مصدر حكومي يكشف موعد وصول قرض صندوق النقد الدولي الجديد

وأوضحت المصادر أن البنك المركزي سيعاود بناء الاحتياطي النقدي للحفاظ على مكتسبات برنامج الإصلاح الاقتصادي حيث صعد الاحتياطي من 16 مليار دولار عام 2012 حتى 45 مليار دولار بفعل برنامج الإصلاح الاقتصادي.

وأكدت المصادر استقرار تحويلات المصريين في الخارج كأحد مصادر النقد الأجنبي فضلا عن مساعي حكومية لإرجاء بعض الالتزامات المصرية مما سيقلل الضغط على الاحتياطي النقدي خلال الفترة المقبلة.

وقال البنك المركزي المصري الخميس، إن تحويلات المصريين العاملين في الخارج ارتفعت في يناير وفبراير من 2020 بنسبة 33.6% على أساس سنوي لتبلغ نحو 5.2 مليار دولار.

وللمقارنة فإن تحويلات المصريين من الخارج بلغت في أول شهرين من العام الماضي 3.9 مليار دولار، أي أن التحويلات زادت في يناير وفبراير من العام الجاري بواقع 1.3 مليار دولار.

وأوضح المركزي المصري في بيان، أن التحويلات ارتفعت خلال يناير الماضي بنسبة 27.8% على أساس سنوي إلى نحو 2.6 مليار دولار مقابل 2.1 مليار دولار تقريبا قبل عام.