الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

بعد توسع كورونا.. هل يمكن إضافة المطهرات على بطاقة التموين؟

الرئيس نيوز

مع توسع فيروس كورونا، وازدياد المخاوف الناتجة عن انتشاره، خاصة مع عدم القدرة على توصل إلى علاج فعال لمواجهته، تزايدت المطالب في الفترة الأخيرة بالعمل على اتخاذ الإجراءات الاحترازية قدر المستطاع لمنع انتشار الفيروس.

ومن بين تلك الإجراءات تسهيل الحصول على المطهرات والكحوليات من خلال بطاقة التموين، وتقدم النائب مصطفى الجندي عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة موجه إلى رئيس مجلس الوزراء ووزير التموين والتجارة الداخلية، بشأن طرح الكمامات الطبية والمطهرات على البطاقات التموينية لزيادة الوقاية من الفيروس المستجد، إضافة إلى توفير منتجات الكحول الإيثيلي بنسبة تركيز ٧٠٪ في كافة المجمعات الاستهلاكية.

وأكد "الجندي"، أنه لم يعد أمامنا حاليًا سوى اتخاذ جميع التدابير الاحترازية لمواجهة التداعيات السلبية لفيروس كورونا، إلى أن يتم التوصل لعلاج للوباء المستجد، مناشدًا جميع المواطنين الالتزام بالتعليمات للحد من انتشار الفيروس.

بدوره، قال الدكتور عمرو مدكور مستشار وزير التموين، إن توفير الوزارة الكحوليات والمطهرات يمكن أن يحصل عليها المواطن من خلال فارق نقاط الخبز.

وأوضح مدكور في تصريحات لـ"الرئيس نيوز"، أن المطهرات والكحوليات ليست من المنتجات الغذائية حتى يمكن إضافتها كسلعة مدعمة تصرف من خلال البطاقات التموينية، مشيرا إلى أن هناك وفرة في المطهرات من خلال السيارات التابعة للقوات المسلحة، بالإضافة إلى قرار رئيس الوزراء الخاص بفرض تسعيرة جبرية عليها، بسبب الظروف الحالية التي تمر بها جراء انتشار فيروس كورونا، حيث أن هناك وفرة في المعروض من المطهرات والكحوليات في الأسواق.

فيما قال النائب حسن السيد عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، إنه من الصعب أن يتم إضافة الكحوليات والمطهرات على بطاقة التموبن كواحدة من السلع الأساسية، ولكن يمكن أن يحصل عليها المواطن من فارق نقاط الخبز حيث يستطيع المواطن الحصول على ما يحتاج من مطهرات ومنظفات.

وأوضح السيد في تصريحات لـ"الرئيس نيوز"، أن أسعار المطهرات والكحوليات مرتفعة مما يصعب إضافتها كسلعة مدعمة على البطاقات، مطالبا بأن يتم ضبط أسعارها في السوق بحيث لا تكون بشكل مغالٍ فيه.

وأكد أن ما يصعب الأمر أيضا هو ثبات مبلغ الدعم في الموازنة، مشيرا أن الموازنة الجديدة الخاصة بدعم التموين ستكون مثل الموازنة الحالية تقريبا.

وتابع: "لن يكون هناك أي زيادة مطروحة في الدعم، هناك حاجة لتوفير الأموال للعمالة غير المنتظمة، فبعد أن صدف الرئيس السيسي على ثلاثة شهور بتم صرفها لهم، فمن المتوقع أن يصدق على ثلاثة أشهر أخرى لهم، مع استمرار الإجراءات التي تتخذها الدولة لمواجهة فيروس كورونا".