الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بوارج وقوات خاصة.. ماذا يفعل رئيس الاستخبارات التركية في ليبيا؟

الرئيس نيوز

اتجه رئيس الاستخبارات التركية، هاكان فيدان، سراً إلى ليبيا منذ ما يقارب الأسبوع، رفقة مسؤولين بالمهام الخارجية للاستخبارات التركية للوقوف على التطورات هناك. حسب مصادر لـ"العربية.نت".

أضافت المصادر أن "فيدان" يتابع بنفسه التطورات الميدانية في ليبيا، وأن أنقرة أرسلت مجموعات من قواتها الخاصة إلى طرابلس وصلت منذ 10 أيام.

كما علمت "الرئيس نيوز"، بوصول بارجتين تركيتين إلى السواحل الليبية قبالة العاصمة طرابلس. وتؤكد المعلومات أن البارجتين تحملان تجهيزات عسكرية، منها 4 طائرات مروحية طراز "تي-129 أتاك"،"ATAK-T129"، وتحمل أجهزة تشويش وصواريخ مضادة للدبابات والعربات المصفحة.

الطائرة هجومية، تم تطويرها في تركيا بواسطة الصناعات الجوية التركية، وشركة "أغستاوستلاند" الإيطالية، وتم تصمميها للعمل في جميع الأحوال الجوية.

ومروحية "أتاك" تنتمي إلى الجيل الجديد من المروحيات الهجومية ذات المقعدين والمحرك المزدوج ويصل وزنها إلى 6 أطنان، وتستطيع المروحية التحليق بسرعات تصل إلى 294 كم/ ساعة على ارتفاعات كبيرة وفي أجواء مختلفة.

وتستطيع المروحية حمل 8 صواريخ مضادة للدبابات بعيدة المدى من طراز "الرمح" تركية الصنع، و12 صاروخاً موجهاً من طراز "جيريت"، إضافة إلى أربعة صواريخ "ستينغر" (جو- جو)، فضلًا عن 76 قذيفة ومدفع رشاش عيار 20 مليمتراً مثبت في المقدمة.