الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

أزمة أطباء التكليف تصل البرلمان.. ومتضررون: "عايزين نتعلم صح" ولا نطلب امتيازات

الرئيس نيوز

تصدرت أزمة أطباء التكليف السوشيال ميديا، بعدما دشن أطباء هاشتاجا بعنوان "استقالة ٧٠٠٠ طبيب"، بعد قرار وزارة الصحة تطبيق نظام تكليف جديد، فيما تقدم اللواء عماد محروس، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة موجه لرئيس مجلس الوزراء ووزيرة الصحة بشأن ضرورة تطبيق النظام القديم على دفعة أطباء مارس 2020 لدعم المنظومة الطبية في مواجهة كورونا.

النائب قال إن حركة التكلٌيف الجديدة تضمنت بعض السلبيات أكد الأطباء أنها من الممكن أن تضر بمستوى تدريبهم، وستؤدي إلى عجز كبير في قطاع الطب الوقائي، ما أدى إلى أن حوالي 75% من أطباء دفعة 2020، لم يسجلوا بحركة التكليف حتى الآن، نتيجة تمسك وزارة الصحة بتطبيق النظام الجديد، ورغبة الأطباء في النظام القديم لإتاحة فرص أكبر في التدريب بمستشفيات مؤهلة.

محروس أضاف إن الدولة تمر بظرف عصيب في ظل استمرار أزمة فيروس كورونا، بما يتطلب دعم المنظومة الطبية بشتى السبل، خاصة توفير الكادر الطبي المؤهل بشكل يسد العجز ويعمل على تقديم خدمة متميزة للمرضى، مضيفا أنه رغم تلك الظروف توجد حالة تعنت من قبل وزارة الصحة، فيما الأطباء الجدد يرغبون في النظام القديم ويصر كل طرف على موقفه، وامتنع معظم الأطباء الجدد عن التسجيل بحركة التكليف.

اختتم عضو مجلس النواب، مطالبا بتأجيل تطبيق نظام التكليف الجديد، حرصا على ضم الدفعة الجديدة للمنظومة الطبية التي بالطبع هي في حاجة ماسة لهم.

نريد التعلم ولا نطالب بامتيازات

بسمة القاضي، طبيبة متضررة، غردت على الهاشتاج: "وزارة الصحة آخر حاجة بتهمها هي مصلحة الطبيب.. بتجازف بمستقبلنا مش هنسجل غير على النظام القديم"، مؤكدة أن ما يحدث تعنت واضح من وزيرة الصحة ضد دفعة طب ٢٠١٨ تكليف ٢٠٢٠.

أضافت لمياء محمود متضررة أخرى: "تخيل تضحي بعدد 7000 طبيب وأنت في أمس الحاجة لطبيب واحد مطلبناش فلوس زيادة.. مطلبناش امتيازات.. كل اللي طلبناه نتعلم صح وناخد تخصص حلمنا به".

الطبيب محمد مازن قال: "مش بنطالب بأى حاجة غير إننا نتكلف على النظام القديم، علشان ناخد فرصة كويسة بإننا نختار التخصص اللى عايزينه والمستشفى اللى هنتدرب فيها، عشان نقدم خدمة طبية سليمة ونقدر نفيد أهالين.. اده هو مطلبنا الوحيد حاليا".