السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الكهرباء توقف تحصيل رسوم النظافة يوليو المقبل دون وريث

الرئيس نيوز

أكد مصدر مسئول بالشركة القابضة للكهرباء، أن الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء أصدر تعليمات مشددة لرئيس الشركة بإصدار قرار وقف تحصيل رسوم النظافة بفواتير الكهرباء وتعميمه على شركات التوزيع التسعة ليتم تطبيقه ابتداء من أول يوليو المقبل وأن شهر يونيو سيكون آخر شهر تصدر فيه فاتورة كهرباء للمواطنين مسجل فيها رسوم نظافة والتي تتراوح من 9 إلى 25 جنيها للقطاع المنزلي.

وقال المصدر فى تصريحات خاصة لـ"الرئيس نيوز" إن قرار وزارة الكهرباء جاء على خلفية عدد من طلبات الإحاطة التي تقدم بها عدد من النواب عن تحصيل هذه الرسوم، وبالفعل تم مناقشتها بلجنة الطاقة بحضور الدكتور محمد شاكر والذى أقر بذلك أمام اللجنة.
 

اقرأ أيضًا.. ننشر موعد وآلية التقديم على عداد الكهرباء الكودى للمبانى المخالفة


وأشار إلى أن رسوم النظافة التي تم تحصيلها في الفترة من ١ يوليو ٢٠١٨ حتى ٣٠ يونيو ٢٠١٩ قُدرت بـ ٥٦٦ مليون جنيه، وتم توريد منها ٥٦٢ مليون جنيه من شركات التوزيع للمحافظات الواقعة فى نطاقها، بجانب  توريد ٩٧٪ من هذه الأموال لشركات النظافة، و٣٪ تذهب مصروفات إدارية.

ولفت إلى أن هناك قناعة تامة من وزارة الكهرباء بعدم أحقيتها بفرض رسوم نظافة وعدم تبعيته لها، إضافة لتحميل الوزارة عبء تحصيلها وتوزيعها على المحليات بجانب أنها تثقل كاهل فاتورة الكهرباء بزيادة قيمتها دون وجه استفادة للوزارة.
وتوقع المصدر أن تقوم وزارة المالية بعمل مقاصة مع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، لتحصيلها لصالح وزارة التنمية المحلية مقابل مصروفاتها كل شهر.

جدير بالذكر أنه لم يتم تحديد جهة محددة لتخلف وزارة الكهرباء فى تحصيل هذه الرسوم إلا أنه من المتوقع أن تتولى وزارة التنمية المحلية هذا الأمر.