الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

بالونة اختبار.. من يقف وراء أنباء محاولة الانقلاب في قطر؟ (تحليل)

الرئيس نيوز

منذ فجر الإثنين ضجت مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام بما يحدث في قطر، وترددت أنباء بحدوث محاولة انقلاب على الأمير تميم بن حمد، ونشر حساب على موقع "تويتر" يحمل عنوان "الحكومة الانتقالية لقطر" مقاطع فيديو غامضة تحتوي على لقطات ومضات من اللهب. 

وتحدث مراسل القناة الـ13 الإسرائيلية ألون بن دافيد عن إطلاق نار في مركزين تلفزيونيين، وبحسب مجموعة ISCResearch الدولية للأمن وبحوث النزاع، وقعت مناوشات قوية أيضًا في مدينة الوكرة الساحلية، على بعد 5 كيلومترات من العاصمة الدوحة، وحلقت المقاتلات والمروحيات في أجواء البلاد. 

وقال ناشط على موقع تويتر يدعى جون ناصر، إن محاولة الانقلاب باءت بالفشل، وقبض مسؤولو إنفاذ القانون بالفعل على أفراد بالأجهزة العسكرية والأمنية متورطة في الانقلاب.



سفير قطر في روسيا ينفي محاولة الانقلاب

ونفى سفير قطر لدى روسيا فهد بن محمد العطية، حدوث انقلاب في بلاده، ووفقاً للنشرة الروسية "المراجعة العسكرية" نقلاً عن مصادر من المملكة العربية السعودية، فإن السلطات القطرية حظرت نشر معلومات حول محاولة الانقلاب وهددت متداولي هذه المقاطع بالملاحقة الجنائية.

ويرى موقع 112.International الأوكراني لمتخصص في الشؤون الدولية، أن الأمير تميم بن حمد آل ثاني لا يناسب الجميع في الشرق الأوسط.

وبحسب معلومات من حساب تويتر لمجموعة ISCResearch الدولية للأمن وبحوث النزاع، فقد نظم الانقلاب رئيس الوزراء السابق حمد جاسم بن جبر آل ثاني.

التحقيق في فساد شركات حمد بن جاسم

ويعتقد أن الأمير تميم بن حمد، تحت ضغط من الولايات المتحدة، أمر بالتحقيق في مكافحة الفساد ضد شركات بن جاسم التي قد تكون متورطة في جرائم اقتصادية ذات صلة بالمشاريع التي تقام استعدادا لكأس العالم 2022.  

جدير بالذكر أن بن جاسم، أحد أثرياء العالم، ويمتلك نادي كرة القدم الفرنسي باريس سان جيرمان، ومركز هارودز للتسوق، وفندق انتركونتيننتال في لندن، وثلاثة بنوك في لوكسمبورج. ويرتبط حوالي 60٪ من الاقتصاد القطري بشركات حمد جاسم، كما يمتلك حصصًا في البنك الألماني دويتشه بنك والخطوط الجوية القطرية وبنك قطر الدولي.



اقرأ أيضًا.. تغريدة غامضة.. أول رد من حمد بن جاسم على أنباء محاولة الانقلاب في قطر


ويشتبه في تورط بن جاسم في الاحتيال المالي لكبار المديرين السابقين لبنك باركليز، الذين أخفوا 322 مليون جنيه إسترليني في قطر، في سرقة 8 مليارات دولار، تم تحويلها إلى الخارج، في حيازة أصول بأسعار منخفضة، واستعدادًا لمونديال 2022، من المخطط بناء فنادق ومرافق رياضية. وتم تخصيص 220 مليار دولار لتنفيذ مشاريع البنية التحتية التي يمكن أن تصبح هدفا لمشاريع الفساد.

الشيخ مبارك بن خليفة يطالب تميم بنقل السلطة فورا

وعلّق المعارض القطري الشيخ مبارك بن خليفة آل ثاني على الأوضاع الاجتماعية والسياسية في قطر، وحث تميم على نقل السلطة على الفور إلى شخص آخر. 
وقال إن قطر تسيطر عليها إيران وتركيا بشكل كامل، وأجهزتها السرية تضطهد أي شخص لا يوافق على المسار السياسي الذي يرسل البلاد إلى التهلكة.

وغادر مبارك قطر بسبب خلافات مع الأمير ويعيش في الرياض، ويدعو إلى وحدة جميع دول الخليج، وفي عام 2018، هددت المعارضة بعودة الشيخ مبارك إلى وطنه وتخليص قطر من النظام الحاكم. 
وقالت الصحيفة الأوكرانية: "قطر هي واحدة من دول الشرق الأوسط القليلة التي تكون فيها الهجمات الإرهابية نادرة. يقوم بعض الأفراد بشكل دوري بتحويل مبالغ كبيرة من المال إلى المنظمات الإرهابية".

دعم قطر للجماعات الإرهابية

وبحسب معلومات غير رسمية، دفعت قطر قبل عدة سنوات فدية للقاعدة مليار دولار مقابل 26 من أفراد عائلة الأمير كانوا مختطفين في العراق، وهي متهمة برعاية الإرهاب الدولي، ويستخدم تميم "علاقات جيدة" مع الأصوليين الإسلاميين كثقل موازن لنفوذ وتأثير المملكة العربية السعودية.

وتضمن تركيا والولايات المتحدة أمن قطر من خلال اعتبارها موطئ قدم لهما في الخليج العربي، ويتبع الرئيس التركي رجب أردوغان سياسة العثمانيين الجدد ويحاول تعزيز النفوذ في البلدان التي كانت تابعة للإمبراطورية العثمانية. 


وبالنسبة للولايات المتحدة، فإن القاعدة الجوية في العديد وأخرى في السيلية لهما أهمية عسكرية سياسية، ويتم استخدامه للعمليات العسكرية في الشرق الأوسط، وبهما قاذفات استراتيجية، كما أن العلاقات البراغماتية بين أمير قطر وإيران مفيدة للأمريكيين، إذ يمكن للأمير تميم أن يعمل كوسيط في المفاوضات بين الولايات المتحدة وإيران حول برنامج الصواريخ وأي اتفاق نووي جديد إذا وافق نظام آية الله على ذلك عاجلاً أم آجلاً تحت العقوبات الأمريكية لذلك ليس إسقاط حاكم قطر مهمة سهلة.

ومن الممكن أن تكون شائعات الانقلاب في قطر نتيجة لحملة إعلامية مدروسة جيدًا تراقب ردود فعل الشعب القطري، للتحقق من مدى قوة مواقف الأمير تميم في المجتمع، وبعد كل شيء، يدلي الشيخ مبارك بن خليفة آل ثاني بتصريحات مفادها أن سياسة حكومة الإمارة تتعارض مع مصالح الشعب القطري، وسواء كان ذلك صحيحًا أم لا، يمكن للمرء التحقق من ذلك عن طريق بالونة اختبار.