الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

تناقض "الوفاق الليبية".. السراج يدعو للحوار وأردوغان يتابع عمليات الميليشيات

الرئيس نيوز

في الوقت الذي أصدر فيه فائز السراج، رئيس حكومة الوفاق الليبية – منتهية الصلاحية  - بياناً، قال فيه إنه يرحب بجميع المبادرات السياسية الداعية إلى حل سلمي للأزمة الليبية بعيداً عن الاقتتال؛ قال المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا عمر جليك، إن الرئيس الترجيب رجب طيب أردوغان يتابع بنفسه التطورات العسكرية في ليبيا.
السراج دعا أمس الثلاثاء، جميع الأطراف والقوى السياسية إلى تحمل مسؤولياتها لإنهاء الانقسام، والإسراع في استئناف الحوار السياسي برعاية الأمم المتحدة، لافتاً إلى أن الدعوة تأتي "من أجل الاستعداد للمرحلة القادمة والتوافق على خارطة طريق شاملة ومسار سياسي يجمع كل الليبيين، سواء كان ذلك بتعديل الاتفاق السياسي وتشكيل مجلس رئاسي من رئيس ونائبين ورئيس حكومة منفصل، أو بالتوافق على مسار دستوري وانتخابات عامة في أقرب الآجال"
في المقابل، قال المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا عمر جيليك، إن أردوغان يتابع بنفسه التطورات العسكرية في ليبيا، موضحاً خلال مؤتمر صحفي، أن هناك تقدم كبير يتحقق في ليبيا بما يتوافق مع الأمن القوي التركي.
المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية أشار إلى أن الرئيس التركي شدد على الدعم التركي لحكومة الوفاق التي تحرز تقدما يوماً بعد يوم – على حد قوله - مجدداً دعم أنقرة في مواجهة المشير خليفة حفتر، قائد الجيش الوطني الليبي.

قاعدة الوطية تخذل الوفاق وأنقرة

قبل يوم من تدشين حكومة الوفاق – منتهية الصلاحية – عملية استهداف قاعدة الوطية العسكرية التابعة للجيش الوطني الليبي، قال أردوغان إن "حفتر" دخل مرحلة التراجع مؤخراً بفضل الدعم المقدم إلى حكومة السراج، قائلاً: "ستردنا أخبار سارة من ليبيا".
الجدير بالذكر أنه بعد اطلاق "السراج" عملية عاصفة السلام في 25 مارس الماضي للسيطرة على مدينة ترهونة وقاعدة الوطية، فشلت حكومة الوفاق أكثر من مرة آخرها أمس الثلاثاء، في السيطرة على قاعدة، التابعة للجيش الوطني الليبي، بعدما دشنت عملية عسكرية أمس الثلاثاء، استخدمت فيها مئات العربات العسكرية.
نفذت المليشيات حتى صباح اليوم 24 غارة جوية على القاعدة، ما أسفر عن مقتل آمر قوة حماية القاعدة أسامة امسيك، قبل أن تدحر قوات الجيش الهجوم وتكبد المليشيات خسائر بــ 40 قتيلاً وعشرات من الجرحى وأسر عدد من أفرادهم. وفق شعبة الإعلام الحربي التابعة للجيش.