الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

البرلمان في أسبوع.. صدام بين عبدالعال ونائب.. ومشادة بين الحريري والشرقاوي

الرئيس نيوز

ناقش البرلمان في جلساته العامة الاسبوع الحالي العديد من مشاريع القوانين بجانب قرار رئيس الجمهورية بتمديد حالة الطوارئ لمدة 3 شهور آخرى، نشبت عدد من المشادات والنقاشات الحادة بين النواب وعدد من الوزراء، خلال السطور القليلة نستعرض ما حدث خلال الجلسات العامة للبرلمان. 

صدام بين عبدالعال ونائب

وقع صدام داخل مجلس النواب بين الدكتور علي عبد العال، والنائب محمد سليم، بعد أن تهكم سليم على التعديلات المقدمة على قانون رسوم تنمية الموارد المالية للدولة.

وقال سليم داخل الجلسة: “وزير المالية عين كل مصري حارس قضائي على أموال، وأنا سأتقدم بقانون مثل الصين لتؤول أموالي وأموال أي مصري بعد الوفاة إلى الدولة”.

ورد رئيس مجلس النواب: "نحن في ظرف صعب، البعض يعتقد أن الدولة غاوية تفرض ضرايب على الناس"، مشددًا على أن كل شيء بتم طرحه شفافية.

وقال أحد النواب: "الناس فقراء"، فرد عبدالعال: "كلنا فقراء، كلنا فقراء، وأنا فخور أنني من محافظة فقيرة".

وأنهى عبد العال الحديث يقوله: "لا داع لتسجيل مواقف سياسية، على حساب المصلحة العامة".

معيط: وزارة الصحة تعبتني

علق الدكتور محمد معيط وزير المالية، على مطالب النائبة سيلفيا نبيل، بضرورة ضبط موازنة وزارة الصحة، بالإضافة إلى وجود أرقام عن عدد من الأمراض غير المبررة منها تخصيص 110 ملايين جنيه لمواجهة مرض البلهارسيا، قائلا: “كانوا بيتعبونى.. وكنت بأناقش معهم الموازنة رقم رقم”
جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة اليوم الثلاثاء، لمناقشة الموازنة العامة للدولة للدولة.

وأشار الوزير إلى أنه فيما يتعلق بوجود عدد من الإدارات المختلفة المدرجة ضمن موازنة الصحة فإنه يؤيد نظرية النائب حسين عيسى رئيس لجنة الخطة بأن نستطيع أن نقلل الإنفاق إلى 20%، وأن نستغل التكنولوجيا فى إعادة هيكلة تلك القطاعات.

فرض رسوم جديدة لتنمية موارد الدولة

كما قررت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، حذف البند رقم ٢٤ من مشروع تعديل قانون فرض رسوم جديدة لتنمية موارد الدولة، والمتعلق بفرض زيادة ٣٠ قرش على جل لتر البنزين والسولار، وذلك بعدما شهد جدلا واسعا خلال مناقشته باجتماع اللجنة اليوم الأحد بحضور وزير المالية. 

وشهد اجتماع اللجنة، المخصص لمناقشة مشروع القانون، اعتراض بعض النواب على ذلك البند، واقتراح اخرين حذفه، وسط تخوفات من زيادة أسعار البنزين والسولار، فيما اعلن وزير المالية ان ذلك الرسم لن يفرض زيادة جديدة في أسعار البنزين والسولار، بسبب انخفاض الأسعار العالمية، مشيرا الى ان هناك لجنة تسعير للمنتجات البترولية تقوم بدراسة تلك الأسعار كل ثلاث شهور.

واعترض النواب على حديث الوزير، حيث قال النائب مصطفى سالم، وكيل لجنة الخطة، ماذا لو تم فرض الرسم الجديد بالقانون، ولم تخفض لجنة التسعير أسعار المتتجات البترولية، حيث سيتحمل المواطن أعباء جديدة، مطالبا بحذف ذلك البند والاكتفاء بالا تقرر لجنة التسعير تخفيضا كبيرا في تلك الفترة، تعويضا لذلك البند المحذوف.

مشادة كلامية بين الشرقاوي والحريري

ونشبت مشادة كلامية بين النائبين فتحى الشرقاوى وهيثم الحريرى، خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب اليوم الأحد، لمناقشة مشروع تعديل قانون رسوم تنمية موارد الدولة، بحضور وزير المالية الدكتور محمد معيط.

بدأت المشادة باعتراض النائب فتحى الشرقاوى على ماذكره النائب هيثم الحريرى، بشأن معرفته مسبقا بأن المجلس سيوافق على ذلك القانون.

وقال الشرقاوى: أعترض على جملة النائب: "أنا عارف أن المجلس هيوافق على القانون".. “احنا مش قطيع، ولا يجوز الكلام كدة”.

وبدوره، رد عليه النائب هيثم الحريرى، قائلا: "أنا أقول اللى عاوزه"، ليشتد السجال بينهما، قبل أن يتدخل رئيس اللجنة الدكتور حسين عيسى، قائلا: “ياجماعة ميصحش كده، عندنا شغل كتير”.
وكان النائب هيثم الحريرى اعترض على نسبة الزيادة فى بعض الرسوم الواردة بالقانون، قائلا: “أنا عارف أن المجلس هيوافق.. بس بطالب بمراجعتها”.