الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"التموين": لا نواقص في أي سلعة بالأسواق.. والاحتياطي الاستراتيجي آمن

الرئيس نيوز

كشف عبدالمنعم خليل، رئيس الإدارة المركزية للدراسات وتنمية التجارة بوزارة التموين، عن جهود الوزارة في ضبط حركة الأسعار بالأسواق والتأكد من التزام التجار بجودة السلع والمواد الغذائية المقدمة للمواطنين، خلال العشرة أيام الأولى من رمضان.

وأوضح خليل في تصريح لـ"الرئيس نيوز"، أنه يجري يوميا شن ما يقرب ١٢٥٠ حملة على الأسواق في مختلف محافظات الجمهورية، مشيرا إلى أن هناك توزيع في مهام الإدارات المتخصصة بالحملات، ما بين متخصصة في المواد الغذائية، وأخرى تختص بالكمامات والمطهرات والمستودعات والبنزينات وكذلك المطاحن والمخابز، بهدف التأكد من توفر السلع في الأسواق وبأسعار مناسبة، خصوصا مع شهر رمضان.

وأكد أنه ليس هناك أي نواقص في أي سلعة في السوق، وأن هناك حد استراتيجي آمن في كل السلع بما لا يقل عن ثلاثة أشهر كحد أدنى، وهناك بعض السلع يصل الاحتياطي الاستراتيجي فيها إلى سنة ونصف، بدليل أنه لم يحدث أي ارتفاع في الأسعار هذا العام مقارنة بالأعوام الماضية، فسعر الليمون حافظ على ثباته في الأسواق ما بين ١٢ إلى ١٥ جنيه وكان بلغ سعره في العام الماضي ٦٠ جنيها. 

وأوضح أسعار السلع والمنتجات الحيوانية بالمجمعات، حيث يبلغ سعر اللحوم السوداني الطازجة ب٨٥ جنيها للكيلو، والبرازيلي ١٠٠ جنيه للكيلو، والدواجن بـ٣٧ جنيها للكيلو، والأسماك البلطي بـ٣٢ جنيها للكيلو، والبوري ما بين ٥٢ و٥٥ للكيلو حسب الحجم، والأرز بـ ٦.٥ جنيه، والفول ب٩.٩٠ جنيهات للنصف كيلو، فرغم الظروف التي تمر بها فليس هناك أي اختناقات تخص أي سلعة موجودة.

ولفت إلى أنه تم تسجيل ما بين ٥٠٠ إلى ٧٠٠ محضر خلال الخمسة عشر يوما الماضية، بالمخالفة للقرار ٣٣٠ لسنة ٢٠١٧، الملزم بوضع أسعار أو إعطاء فاتورة بها سعر البيع للمستهلك.

وأشار إلى أنه تم ضبط ١٢٧ طن ملح غير صالح للاستهلاك الآدمي خلال ١٠ أيام  في محافظات القاهرة والقليوبية والغربية والبحيرة وقنا والمنيا والمنوفية، ضبط ٤٠٠ كيلو سكر مجهولة المصدر في مصر الجديدة، و٢٦٠ كيلو فسيح مجهول المصدر من أحد الأماكن بمدينة نصر، و٩٢٠ كيلو منتجات ألبان منتهية الصلاحية بالزاوية الحمراء، و٣٨٠ كيلو كبدة منتهية الصلاحية بالخانكة، و٦٢٠ كيلو أرز منتهي الصلاحية يعين شمس، و٢٢٥ كيلو أسماك مصلحة بدون بيانات ومجهولة المصدر في بولاق الدكرور.

وتابع بأنه تم ضبط ٦٦٠ كيلو أسماك مدخنة وفسيخ وزريعة بالهرم، و٧٢٠ كيلو سناكس مجهولة المصدر بأحد المخازن بالوراق، و١٢٠٠ كيلو ملح وزيت أودين بدون فواتير وغير صالحة للاستهلاك الآدمي، بأحد محلات الكشري بالعبور، واعدام ٦٤٨ كيلو جبن مطبوخ لأحد المصانع بالعبور. 

وأكد أن أي محضر يتم تحرير فيه مضبوطات يتم التحفظ على المضبوطات وإحالة المسئول إلى النيابة العامة، والتي تصدر قرارها وفقا لتقرير فحص المضبوطات إذا كانت غير صالحة للاستهلاك يتم إعدامها عن طريق المقالب الحكومية التابعة للمحافظة، ورسوم النقل تكون ألف جنيه للإعدام، أما اذا كانت صالحة تظل على ذمة القضية، أما محاضر مخالفة الأسعار فيرجع حكمها إلى القاضي.