الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

خاص.. مصر تفاوض 4 مؤسسات دولية لفتح خطوط ائتمان منخفضة التكلفة

الرئيس نيوز

كشفت مصادر مسئولة لـ"الرئيس نيوز" عن فتح مباحثات مع عدد من المؤسسات المالية الأجنبية للحصوص على خطوط ائتمان إما موجهة لدعم الموازنة أو إلى مشروعات تنموية مع بحث التوسع في اتفاقيات مبادلة الديون. 

وقالت المصادر في تصريحات خاصة: "هناك مباحثات مع بنك الاستثمار الأوروبي لتغطية عدد من المشروعات التعليمية المستقبلية إضافة للبنك الأفريقي للتنمية والبنك الدولي وبنك الاستثمار العربي". 

وأضافت المصادر أن المؤسسات المالية العالمية تقوم حاليا باتاحة برامج تمويل منخفضة القيمة للدول الأعضاء في ظل جائحة كورونا.
وأكدت المصادر أن أعلى فائدة في تلك المؤسسات تبلغ 2% وهي أقل فائدة خاصة أن أسعار الاقتراض من السوق العالمي حاليا مخاطرة مرتفعة القيمة ولا نحتاج لها. 
وأشارت المصادر إلى أن الدور العالمي الذى تلعبه تلك المؤسسات يفرض عليها مساندة الدول الأعضاء للحفاظ على مقدراتها.

 
مصر تطلب قرض من صندوق النقد الدولي

وكانت الحكومة أعلنت الحصول على قرض 400 مليون دولار من البنك الدولي لتمويل التأمين الصحي إضافة إلى قرض من صندوق النقد الدولي. 
ولدى مصر فجوة تمويلية تصل إلى 987.2 مليار جنيه مقابل 820 مليار جنيه سيتم تمويلها من خلال إصدار أدوات دين محلية بقيمة 892 مليار جنيه واقتراض خارجي بقيمة 95 مليار جنيه عبر طرح سندات دولية أو اقتراض من مؤسسات أجنبية. 
وتوقعت الحكومة في حالة استمرار أزمة كورونا حتى نهاية العام تراجع الإيرادات المتعلقة بالنشاط الاقتصادى بنسبة 25% وارتفاع عجز الموازنة إلى 7.7% للعام المالى 2020-2021 عما هو متوقع 6.3% فى الموازنة المرسلة لمجلس النواب وتراجع الفائض الأولى المتوقع بنسبة 0.5 و0.6% وارتفاع نسبة الدين العام إلى 84.5% مقابل 82.8% فى الموازنة.