الأربعاء 17 أبريل 2024 الموافق 08 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

إيران تعلن الانتصار على كورونا وكبح جماحه

الرئيس نيوز

بعد نحو 5000 وفاة و100 ألف مصاب بفيروس "كوفيد-19" في إيران، قال الرئيس الإيراني، حسن روحاني، إن بلاجده انتصرت على الوباء، وأنه بات بوسع المواطنين ممارسة حياتهم الطبيعية خارج المنازل مع توخي الحذر واتخاذ الاحتياطات الطبية اللازمة.

أوضح روحاني في كلمة متلفزة، اليوم الأربعاء، عن تواصل رؤساء دول مع بلاده طالبين دعمهم بأدوات وأجهزة طبية، قائلًا: "تمكنا من سد العجز في الأدوات الطبية، وهناك رؤساء دول طلبوا من إيران تصدير بعض الأجهزة الطبية لبلادهم".
تابع الرئيس روحاني: "إيران حققت انتصارات على وباء (كوفيد-19)، والآن بإمكان الإيرانيين الخروج من المنازل ومواصلة أعمالهم مع أخذ الاحتياطات والاعتبارات الطبية لتفادي تفشي الوباء".

وخلال أمس الثلاثاء، أعلنت وزارة الصحة الإيرانية، خلال مؤتمر صحفي عقده الناطق باسمها كيانوش جهانبور، تسجيل 71 وفاة بمرض "كوفيد 19" في انخفاض ملحوظ في المعدل اليومي للوفيات والذي تجاوز 150 حالة عند مرحلة ما.
وأعلنت الرئاسة الإيرانية، الأحد الماضي، أن الحكومة ستعمل على تصنيف المدن ووسمها بثلاثة ألوان هي الأبيض والأصفر والأحمر، وفقًا لنسب الإصابة بالوباء.
ووفقًا لهذه الخطة فإن اللون الأبيض سيرمز لخلو المدينة من الفيروس، والأحمر يشير إلى ارتفاع معدلات الإصابة، وذلك تمهيدًا لإعادة فتح بعض المدن.
وعانت إيران من تفشي وباء "كوفيد-19"، واتهمت الولايات المتحدة بأن سياساتها الإمبريالية (بحد وصف طهران) تساهم إلى حد كبير في تفشي الفيروس، خاصة أن واشنطن تفرض عقوبات صارمة على إيران ما عطلها إلى حد كبير في كبح جماح الفيروس.  
ولكم تعلق حتى الآن منظمة الصحة العالمية على التصريحات الإيرانية، خاصة في ظل اتهامات موجهة لطهران بإخفاء الأعداد الحقيقية للمصابين والوفيات على التقارير الرسمية.