الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

"الصحة والتعليم".. نواب يحددون أوجه صرف قرض صندوق النقد الدولي الجديد

الرئيس نيوز

حدد عدد من أعضاء مجلس النواب أوجه قرض صندوق النقد الأجنبي المزمع الحصول عليه خلال الفترة المقبلة وكيفية الاستفادة منه في ظل أزمة فيروس كورونا.


هيثم الحريري يطالب بجدولة الديون

وقال هيثم الحريري، عضو تكتل 25/ 30 بمجلس النواب، إنه حال الموافقة على قرض صندوق النقد الدولي، يجب أن نعيد النظر في الأولويات والاهتمام بالعنصر البشري في المقام الأول.

وأضاف الحريري في تصريح لـ"الرئيس نيوز"، أن موقفه من القرض الرفض بشكل واضح وقاطع، مطالبا الحكومة بضرورة العمل على جدولة الديون خاصة مع توقف مصادر الدخل الأجنبي. 

وتابع عضو مجلس النواب: "اتمنى في ظل حالة الركود التي يعاني منها المجتمع العالمي أن تنظر الحكومة إلى الصناعة والزراعة، والاستثمار في العنصر البشري، وتنسعى لأن نستثمر في مجالي الصحة والتعليم وألا نكتفي بمجرد ظهور المبادرات الفردية".

سد عجز الموازنة العامة من قرض صندوق النقد

وقالت شادية خضير الجمل، عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن، إنه في حال الحصول على قرض جديد من صندوق النقد الدولي علينا أن نستفاد منه لسد عجز الموازنة، لافتا إلى أن الظروف الراهنة جراء أزمة فيروس كورونا أصابت الاقتصاد العالمي بحالة من الجمود. 

وأضافت شادية في تصريح لـ"الرئيس نيوز"، أن دعم المستشفيات والمدارس وغيرها من المجالات بات أمرا ضروريا، وعلى الجميع المساهمة فيه، ودعم الاقتصاد المصري ككل من أجل تنشيطه من جديد بعد فترة إغلاق أثرت بالسلب على الجميع.


هالة أبو السعد تقترح دعم المنظومة الصحية

وأكدت هالة أبو السعد عضو مجلس النواب عن حزب المحافظين، أن دعم الصناعة المصرية والمشروعات الصغيرة على رأس الأولويات بالنسبة للحكومة، مشيرة إلى تخوفها من تعثر العديد من أصحاب المشاريع الصغيرة والمتناهية الصغر التي واجهت أزمة فيروس كورونا. 

وقالت أبو السعد في تصريح لـ"الرئيس نيوز": "يأتي في المرتبة الثانية دعم المنظومة الصحية، نظرا للظرف الراهن ووجود بوادر أزمات من الممكن أن تواجهنا لذا على الحكومة الدفع بدعم المنظومة الصحية لمواجهة أزمة كورونا". 
وتابعت: "الاقتصاد العالمي أصيب بكثير من الأزمات وبدأ البعض في وضع سيناريوهات ما بعد انتهاء الأزمة.. الجميع سيحتاج إلى اقتصاد قوي يبني عليه خطوة للأمام".