الخميس 04 مارس 2021 الموافق 20 رجب 1442
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

حفتر يفاجئ الجميع.. وردود فعل عالمية "مرتبكة"

الأربعاء 29/أبريل/2020 - 09:50 ص
الرئيس نيوز
طباعة

تباينت ردود الأفعال على بيان المشير خليفة حفتر، قائد الجيش الوطنى الليبى، والذى أعلن فيه سقوط اتفاق الصخيرات، وقبوله التفويض الشعبى لإدارة البلاد.

مصر تتمسك بالحل السياسى وتؤكد على دعم الجيش الوطنى الليبى

وأكدت وزارة الخارجية، تمسك مصر بالحل السياسي، ومبدأ البحث عن تسوية سياسية للصراع الليبي، على الرغم من الخلافات بين الأطراف الليبية حول كيفية تنفيذ ذلك.

وأكد المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية، أنه في الوقت ذاته فإن البحث عن حل سياسي لا يعني ولا يجب أن يؤدي إلى التهاون في مواجهة التيارات المتطرفة الإرهابية في ليبيا المدعومة تركياً أو الدخول معها في مفاوضات حول مستقبل ليبيا.

وفي هذا الصدد، فقد عَبّر المتحدث عن تقدير مصر لما حققه الجيش الليبي من استقرار نسبي في الأراضي الليبية، ما أدى إلى تراجع العمليات الإرهابية في هذا البلد، وهو ما يعني بكل تأكيد انحسار الخطر الإرهابي الذي ينطلق من ليبيا يهدد دول جواره القريبة والبعيدة.


اقرأ أيضاً: بعد إسقاط الصخيرات.. برلماني ليبي: نتوقع زيادة التدخل التركي القطري لصالح مليشيات الغرب

إعلامي ليبي: إعلان دستوري وحكومة مصغرة ومرحلة انتقالية تسبق الانتخابات


روسيا تعلق على قرار حفتر : مفاجأة

ونقلت صحيفة نيويورك تايمز عن مصدر بوزارة الخارجية قوله إن روسيا وصفت انتزاع حفتر للسلطة يوم الاثنين والذي تدعمه موسكو بأنه "مفاجئ".

ورفض بيتر ستانو، المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، خطوة انسحاب حفتر من اتفاق الصخيرات باعتبارها غير مقبولة

برلين قلقة وواشنطن أسفة

وأعربت برلين عن قلقها بشأن إنهاء حفتر لاتفاقية تقاسم السلطة، وأعربت واشنطن عن أسفها لإعلان حفتر "الانفرادي"

ads
ads
ads
Advertisements
Advertisements
ads
ads