الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الري: تخفيض القوى البشرية لـ20%.. و10 لجان لمتابعة زراعات الأرز

الرئيس نيوز

عقد الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، اجتماعا مع القيادات التنفيذية بالوزارة، ورؤساء الإدارات المركزية بالمحافظات بالوجهين البحري والقبلي التابعين للمصالح والهيئات والقطاعات المختلفة عبر تقنية الفيديو كونفرانس فى إطار متابعة أعمال أجهزة الوزارة وما تم اتخاذه من إجراءات فى ضوء  الاستعداد  لموسم أقصى الاحتياجات المقبل.

وأكد وزير الموارد المائية والري، استمرار تنفيذ كافة الإجراءات الاحترازية لمنع تفشى فيروس كورونا، والتأكيد على تخفيض القوى البشرية لــ 20% مع الاستفادة من كافة العاملين بالمرور على الترع والمصارف وكافة المجارى المائية ضمن الإجراءات التي تتخذها الدولة للحد من انتشار الفيروس، وتأكيد استمرار أعمال التعقيم الدوري لجميع الوحدات والمباني التابعة للوزارة.
وشدد وزير الرى، على ضرورة مراعاة التأكيد على أفراد الأمن بأي وحدة تابعة للوزارة بمرافقة أي زائر أثناء تواجده بالمبنى لأي غرض حتى ينتهى من غرض زيارته.

كما أكد عبدالعاطى، أنه جارى تكثيف الاستعدادات لموسم أقصى الاحتياجات مع تأكيد الانتهاء من أعمال تطهيرات الترع والمصارف بشكل كلي لتكون جاهزة أثناء فترة أقصى الاحتياجات  حتى يتيسر توصيل المياه لنهايات الترع بالكمية والنوعية والتوقيت المناسب لتلبية إحتياجات المزارعين، مع تكثيف المرور على الترع والمصارف والمحطات من خلال لجان مرور وتفتيش مركزية وأيضاً لجان على مستوى كل محافظة. 

وإستعرض  وكلاء وزارة الري بالوجه البحري  خلال الإجتماع موقف زراعات الأرز وموقف حصاد محصول القمح،  وتم تأكيد توفير بيان أسبوعي  بالمساحات المنزرعة بالأرز  وتوفير المياه اللازمة طبقا للمقننات المائية المطلوبة.

كما تم التأكيد على تنفيذ تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتبطين الترع في الوادي والدلتا، ويعتبر هذا التكليف على رأس أولويات الوزارة خلال الفترة المقبل، وأفاد الدكتور عبد العاطى بأنه من المشروعات التي تحتاج الى عمالة كثيفة وهو ما يحقق اهداف الدولة في القضاء على البطالة.

وأوضح وزير الرى،  أنّ من فوائد التأهيل بالتبطين لتلك الترع، ضمان وصول المياه لنهايات الترع في أسرع وقت، وضمان عدالة توزيع المياه وزيادة الإنتاجية الزراعية، وتقليل تكاليف الصيانة، وجار الانتهاء من الترتيب والدراسات المطلوبة للبدء في التنفيذ .
ووجه الدكتور عبد العاطى  باستمرار حصر كامل للقطاعات المتعبة التى تحتاج إلى تأهيل وأن يتم توقيعها على خرائط وتجهيز العقود الخاصة فى أقرب وقت مع مراعاة وضع الزمام التصميمي والزمام الفعلي لكل ترعة عند الاختيار طبقا للأولويات.

وقال المهندس طارق عواد رئيس قطاع الرى، إنه تم تشكيل 10 لجان للمرور على أعمال التطهيرات بالترع حتى يتسنى الانتهاء منها فى الوقت المحدد ، والتأكد من جاهزية المحطات التابعة لأجهزة الوزارة وعمل الصيانات اللازمة لها وإستمرار التنسيق بين أجهزة الرى والصرف لتوفير الاحتياجات المائية للموسم الصيفى واستمرار متابعة الموقف المائي وتحديد الاحتياجات المائية لموسم أقصى الاحتياجات المائية.