الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

"المالية" تخطط لاقتناص 48 مليار جنيه من الصناديق الخاصة

الرئيس نيوز

تمثل إيرادات الصناديق والحسابات الخاصة موردا أمنا للخزانة العامة بعد إقرار الحصول على نسبة من الأرصدة والإيرادات السنوية، وكشفت مصادر مسؤولة بوزارة المالية فى تصريحات خاصة لـ" الرئيس نيوز" أن العام المالى المقبل ستصل الإيرادات المتوقع أن تحصل عليها الخزانة العامة من تلك الصناديق والحسابات الخاصة نحو 48 مليار جنيه مقابل 36 مليار جنيه العام المالي الحالي.
أكدت المصادر، أن الصناديق والحسابات الخاصة تخضع لرقابة ضمن منظومة الدفع الإلكترونى وتوحيد الإجراءات، لافتة إلى  أن هناك إجراءات تتم حاليا لضبط إنشاء حسابات تتبع الجهات الحكومية من خلال ضوابط قانونية لمنع وجود حسابات خارج البنك المركزى.
وتابعت المصادر، أن وزارة المالية ترغب فى الرقابة على المال العام وتقليل التلاعب والفساد وليس الاستيلاء على تلك الأرصدة طالما تنفق فى الغرض المنشأ من أجله الحساب الخاص، مؤكدة أنه لا تغيير فى المعاملة المالية للصناديق والحسابات الخاصة فى الموازنة الجديدة، وسيتم الاكتفاء بنسبة الـ15% من الإيرادات الشهرية لتلك الصناديق.
وأرجعت المصادر ارتفاع قيمة حصة الحكومة من تلك الصناديق لارتفاع إيراداتها سواء من منح أو غرامات ورسوم تعد الأساس فى إيرادات بعض الصناديق، مشيرة إلى أن باقى الحسابات والصناديق التى بها أرصدة كبيرة تخضع لقوانين خاصة لا يمكن المساس بها؛ مثل حسابات الهيئات الاقتصادية كالبترول والكهرباء، وهى لها معايير لا يمكن ضمها لحسابات الموازنة العامة للدولة.
وتابعت المصادر أن عدد من الحسابات والصناديق الخاصة تتبع جهات بحثية ممولة من منح خارجية مثل حساب علاج الدرن مثلا أو بحوث علمية لا يمكن سحب أرصدتها لا ذلك يعنى توقف المنح الدولية لها وتوقف البحوث الخاصة بها.
وكانت أرقام قد اكدت أن أرصدة تلك الصناديق تتراوح بين 45 مليار جنيه و64 مليار جنيه، وقالت المصادر إن جميع حسابات الصناديق الخاصة مراقبة بعد ميكنة جميع العمليات المالية، وبحسب بيانات وزارة المالية فإن جملة أرصدة تلك الصناديق 66 مليار جنيه منها قيمة الحسابات الخاصة للهيئات الاقتصادية 9.8 مليار جنيه بالإضافة إلى 1413 صندوقا وحسابا خاصا بوحدات الجهاز الإداري للدولة رصيدها يبلغ نحو 11.8 مليار جنيه و1498 صندوقا في المحليات برصيد 7.6 مليار جنيه و3436 صندوقا بهيئات خدمية برصيد 7.9 مليار جنيه.