الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"سقطة الدكتور".. رد عاصف من علي جمعة ضد "مستر زاهي" بشأن الأهرامات

الرئيس نيوز

رد علي جمعة المفتي الأسبق، على زاهي حواس وزير الآثار الأسبق، بشأن الخلاف في مسألة بناء الأهرامات وعلاقة النبي إدريس بذلك.
جمعة قال في بيان، اليوم الاثنين، إنه اطلع على البيان الصادر من زاهي حواس، واصفا إياه بـ"الصديق القديم الذي لم يُعَنّي نفسه بالاتصال ولم يُعَنّي نفسه بالاطلاع على البرنامج واعتمد على ما تناقلته وسائل الإعلام".
وأضاف جمعة أن حواس "أراد الظهور بعد غياب عن الساحة مدة طويلة، لم نستمع فيها إلى صوته ولم نرى محياه على ما قد كان عودنا، ولو أنه اطلع على البرنامج لعلِم أننا قد فرقنا بين الروايات العلمية وبين الروايات الشعبية ولعلِم كذلك أنه برنامج يبيَّن مدى انتماء المصريين لبلادهم ومدى حبهم لها، كما أنه يبين موقع مصر التاريخي الذي قد لا يلتفت إليه كثير من الناس".
تابع المفتي الأسبق، أن حواس "لم يلتفت لكل هذا وأراد أن يلقي علينا محاضرة في الآثار، وهو أمر لم نقاربه بل ولا نريده في برنامجنا. وهذه السقطة التي سقطها الدكتور حواس ترك فيها أول خطوات النقاش الجاد ولذلك أردنا أن ننبهه بأن يستمع إلى البرنامج أولا، وأن يرى كيف أننا من أول لحظة ونحن نفرق بين الروايات العلمية - والتي تركنا له الجانب الحسي منها - وبين الروايات الشعبية التي سبَّ أصحابها بكلمات غير لائقة مدعيا أنه وحده مصدر المعرفة".
وأوضح جمعة: "نأمل من الإعلام الوطني أن يراعي الأغراض والأهداف وراء البرنامج من جهة ووراء من أثار هذه الزوبعة في محطة الـ BBC وغيرها ممن لبسوا الحق بالباطل وممن خلط الصحيح بالباطل لأننا في زمن نحتاج فيه إلى الوعي".
وختم المفتي الأسبق بيانه، بتوجيه التحية لـ" مستر زاهي"، قائلا "ليس الكلام في روايات شعبية من الفتوى في شيء، أحببت أن أخبرك بما لا تعلم من أن الفتوى بيان للحكم الشرعي وليست تحليلا لأخبار الرحالة العرب".

يذكر أن جمعة قال في تصريحات تلفزيونية لبرنامج "مصر أرض الأنبياء" على التليفزيون المصري: "هناك كثير من الأقاويل التي يرجحها العلماء، أن نبي الله إدريس هو من بدأ بناء الأهرامات وعلم التحنيط، وأن وجه تمثال أبو الهول في مصر هو وجهه".
ورد وزير الآثار الأسبق زاهى حواس قائلا إن الشيخ علي جمعة رجل فقيه في الدين، وتحدث عن الآثار بمعلومات لا تمت للعلم بصلة، بل رددها الكثيرون من مهوسي الآثار من دون علم ولا دراسة. مؤكدا فى تصريحات صحفية أنه لا توجد أي صلة بين النبي إدريس تمثال أبو الهول في الجيزة.