الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

الاقتصاد رهن أوامر الطب.. مجلة أمريكية: العلم يحدد موعد عمل الشركات

الرئيس نيوز

من الواضح أن وباء COVID-19 سيهيمن على الحياة الأمريكية لأشهر قادمة، ربما أيضًا خلال الانتخابات الرئاسية في نوفمبر، ما يعني أن المرض والجهود المبذولة للتصدي له، سيهيمن بالمثل على حملة 2020 ويجعلها إلى حد كبير استثنائية.  
تخلو الذاكرة من مواقف لعبت فيها العلوم الصعبة - الأحياء والفيروسات والأوبئة – دورًا جوهريًا في الصراعات السياسية. فالحديث عن الخلايا الجذعية والتطعيم كان جزءًا من الحديث السياسي، لكنه الآن أصبح في صلب أولويات السياسيين؛ فقد استحوذت أزمة فيروس كورونا على المحادثات السياسية إلى حد كبير. يتعلم الأمريكيون جميعًا مفردات جديدة متعددة المقاطع وحقائق معقدة حول التهديدات التي لا يمكنهم رؤيتها.

العدو المتخفي يعصف بالعالم

وصف تيدروس أدهانوم جيبريسوس، عالم الأحياء الدقيقة الإثيوبي والمدير العام لمنظمة الصحة العالمية، وباء COVID-19 بأنه "العدو العام رقم واحد". ومنظمة الصحة العالمية، المنظمة الدولية التي تعبر الحدود والتحيزات والأديان وهي التي جمعت الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي السابق معا في تعاون لهزيمة الجدري. 
وبالمثل، ليس هذا وقت الاختلافات، لذا دعا موقع Star Exponent الأمريكي إلى التمسك بكلمة العلم وتنحية كلمة الساسة جانبًا في هذه المعركة، للحاجة إلى التوحد ضد هذا العدو المشترك، وهو هدف ربما يكون صعبًا على السياسيين، الذين يجدون في تلك المواقف فرصة كبيرة للانقسام وغرس الخوف وتوضيح خطأ الفريق الآخر.
وعلى الرغم من حاجة الشركات الماسة لفتح أبوابها، أكد الموقع الأمريكي على أنه يجب اتخاذ قرار عودة الحياة إلى طبيعتها من قبل العلماء والعاملين في مجال الرعاية الصحية، وليس السياسيين. 

الدعم الناعم من العلماء

في الصيف الماضي، وجد استطلاع أجراه مركز بيو للأبحاث أن 86٪ من الأمريكيين عبروا عن "قدر لا بأس به أو قدر كبير من الإيمان" بأن العلماء يعملون لصالحهم. لكن المؤلف المشارك في الاستطلاع قال لـ NPR "إنه يميل إلى أن يكون نوعًا من الدعم الناعم". 
في الواقع، كان 48 ٪ فقط على استعداد للقول أن الأطباء "يقدمون بيانات وتوصيات دقيقة طوال الوقت أو معظمه". وكان 32٪ فقط راغبين في قول الكثير عن "علماء الأبحاث الطبية".