الثلاثاء 20 أبريل 2021 الموافق 08 رمضان 1442
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

4 مليارات دولار.. مصادر تكشف تفاصيل قرض "النقد الدولي" الجديد الذي طلبته مصر

الأحد 26/أبريل/2020 - 08:49 م
الرئيس نيوز
طباعة
كشفت مصادر حكومية مسؤولة، عن أن مصر ستوقع الاتفاق مع صندوق النقد الدولي للحصول على مساعدات لمواجهة جائحة كورونا خلال الشهر المقبل.

وأكدت المصادر لـ"الرئيس نيوز" أن صرف أول شريحة سيتم فورا ضمن حزمة الإجراءات التى خصصها صندوق النقد الدولي للدول الأعضاء لمواجهة التداعيات الاقتصادية لفيروس كورونا.

وقالت المصادر، إن القرض سيكون في حدود 4 مليارات دولار ولكن القيمة الفعلية سيتم تحديدها مع الاتفاق على آليات السداد والصرف وغيرها من الشروط.



وأكدت المصادر قوة الاقتصاد المصري وأن الاحتياطي النقدي قوي ولكن الحصول على قرض حاليا يأتي في ظل الشروط الميسرة التي سيتم بها القرض، حيث لن يتطلب الأمر التقدم ببرنامج اقتصادي أو مراجعات.
 
وقالت المصادر إن الحصول على قرض حاليا يجنب مصر خفض الاحتياطي النقدي والاضطرار لزيادة الدين العام من خلال إصدارات محلية للدين العام مرتفعة العائد.

وأكدت المصادر أن تحديد الشروط والإجراءات وفترة السماح هو ما يتم الاتفاق حوله حاليا، مؤكدا الإعلان عن كامل التفاصيل قريبا جدا.

وقالت المصادر إن فترة القرض القصيرة جدا مقارنة بباقي القروض التي تم إتاحتها للدول الأعضاء خلال الأسابيع الماضية يرجع إلى قوة الاقتصاد المصري ولكن توقعات تراجع عدد كبير من مصادر الدخل الأجنبي خاصة السياحة دعمت فكرة الحصول على القرض الجديد.

وكان صندوق النقد الدولي قد أتاح قروضا لـ12 دولة خلال الأسابيع الماضية لمواجهة تداعيات فيروس كورونا الاقتصادية.
ads
ads
ads
Advertisements
Advertisements
ads
ads